رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طرح أراض بنظام حق الانتفاع بألف جنيه للفدان سنويا لمدة ٢٥ عاما

عاطر حنورة
عاطر حنورة

أكد عاطر حنورة، رئيس مجلس إدارة شركة "تنمية الريف المصري الجديد" - المسئولة عن تنفيذ وإدارة مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان - أن مجلس إدارة الشركة استقر على طرح مساحات أراضٍ بقيمة سنوية 1000 جنيه مقابل حق الانتفاع للفدان، تسدد على أقساط نصف سنوية بدلًا من قسط واحد مقدم، وبزيادة 10% كل 3 سنوات، على أن تكون مدة العقد 25 سنة.


جاء ذلك خلال متابعة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع عاطر حنورة، التيسيرات التي تقدمها الشركة للمستفيدين بالمشروع، في إطار الاهتمام الذي توليه الدولة لدعم مشروعات استصلاح وزراعة الأراضي، والتوسع في المساحات المزروعة.

وأشار عاطر حنورة إلى أن الموافقة الصادرة مؤخرًا عن مجلس الوزراء بطرح الأراضي بنظام حق الانتفاع، ثم التيسيرات التي وافق عليها مجلس إدارة الشركة، تؤكد أن مشروع المليون ونصف مليون فدان مشروع قومي تنموي في المقام الأول وليس مشروعا تجاريا.

وأضاف أن آلية حق الانتفاع تعمل على تذليل العقبات المادية والاستثمارية للمتعاقدين وزيادة القدرة على الالتزام بالسداد، فضلًا عن تحفيز المستثمرين وصغار المزارعين على الإقبال على المشروع والاستثمار الزراعي، من خلال التيسيرات التي تمت الموافقة عليها، وكذلك تحفيز واضعي اليد الجادين على تقنين أوضاعهم والحفاظ على استثماراتهم في الاستصلاح والزراعة.

وفيما يتعلق بالأراضي الخاصة بصغار المزارعين والشباب، أوضح عاطر حنورة أنه تم تقسيم هذا النوع من الأراضي إلى أراضٍ ذات آبار أو مجهزة وآخرى بدون آبار.

ولفت إلى أن الأراضي الموجود بها آبار أو مجهزة تكون دفعة التعاقد المقررة لها هي 5%، ودفعة التسليم 10%، بفائدة سنوية 5% متناقصة تسري على فترة السماح وفترة السداد، مشيرا إلى مد فترة السماح لهذا النوع من الأراضي من سنتين إلى ثلاث سنوات، وكذلك مد فترة السداد لها من 6 سنوات إلى 9 سنوات.

وبالنسبة للأراضي التي لا يوجد بها آبار، تكون دفعة التعاقد المقررة لها هي 5%، ودفعة التسليم 5%، بفائدة سنوية 5% متناقصة تسري على فترة السماح وفترة السداد، مضيفًا أنه تم مد فترة السماح لهذا النوع من الأراضي من ثلاث سنوات إلى أربع سنوات، كما تم مد فترة السداد من 6 سنوات إلى 9 سنوات.

وبشأن الأراضي الخاصة بالمستثمرين، قسم رئيس مجلس إدارة شركة "تنمية الريف المصري الجديد" هذا النوع من الأراضي إلى أراض فضاء وأراض مجهزة، لافتًا إلى أن الأراضي الفضاء تكون دفعة التعاقد المقررة لها هي 5%، ودفعة التسليم 5%، وأنه تم خفض الفائدة من 7.5% إلى 5% سنويًا (فائدة متناقصة) تسري على فترة السماح وفترة السداد، مشيرًا إلى مد فترة السماح من 3 سنوات إلى 4 سنوات، وكذا مد فترة السداد من 6 سنوات إلى 8 سنوات.

وأوضح حنورة أنه فيما يتعلق بالأراضي المجهزة التي يتم طرحها للمستثمرين، فإن دفعة التعاقد المقررة لها هي 5%، ودفعة التسليم 10%، وأكد أنه تم خفض الفائدة من 7.5% إلى 5% متناقصة تسري على فترة السماح وفترة السداد، مشيرًا إلى مد فترة السماح من سنتين إلى 3 سنوات بالفوائد، وكذلك مد فترة السداد من 6 سنوات إلى 9 سنوات.
Advertisements
الجريدة الرسمية