رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

10 طرق للحفاظ على صحتك من نزلات البرد.. العلاج بالشراب المبلل أغربها

فيتو

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من البرد، نعرف جيدًا أن ارتداء الملابس الثقيلة والنوم الجيد وتناول الطعام بشكل صحيح يحافظ على صحتنا، لكن هناك بعض الطرق الغريبة التي تحمينا من المرض.

ولا شيء يمكن أن يحل محل الطرق المجربة للوقاية من المرض، لكن يمكن إضافة هذه العادات الغريبة إلى روتينك اليومي، ولن تحتاج للذهاب إلى الطبيب.



مضغ الثوم الطازج
توصلت الأبحاث أن الثوم قد يساعد في الوقاية من نزلات البرد لأنه يحتوي على الأليسين وهو مركب له خصائص مضادة للفيروسات ومضاد للبكتيريا، فقط حاول مضغ الثوم الطازج كل أربع ساعات، ويمكنك ابتلاع قطع صغيرة من الثوم كالحبوب أو سحقه وإضافته للعسل.



علاج الشراب المبلل
قد يكون العلاج غريبًا، لكنه يسمح بزيادة دوران الدم كرد فعل على البرد ما يزيد من فعالية جهاز المناعة ومحاربة نزلات البرد والإنفلونزا.

من الأفضل أن تبدأ في استخدام الجوارب الرطبة في اليوم الأول من المرض، وتأتي الخطوة الأولى بأخذ حمام ساخن لمدة من 5 إلى 10 دقائق أو وضع قدمك في الماء الساخن، ثم تقوم بنقع زوج من الجوارب القطنية في وعاء من الماء المثلج وقم بعصرهما.

الخطوة الثانية جفف القدمين، ثم ضع الجوارب القطنية الرطبة على قدميك، وقم بتغطيتهم بجوارب صوف سميكة واذهب مباشرة إلى السرير.

في الخطوة الثالثة، احرص على التغطية الجيدة أثناء النوم وعدم انتزاع الجوارب الرطبة بأي شكل حتى تجف بمفردها.

في الخطوة الأخيرة، ابتعد عن تناول منتجات الألبان والسكر، وحاول شرب الكثير من الماء، ويظن الباحثون أن هذا العلاج فعال لأنه يحفز نظام المناعة، لكنهم حذروا مرضى الضغط أو الجلد الحساس أو الحامل أو من يعاني من ارتفاع درجات الحرارة من تجربة هذا العلاج.


غسول الأنف
إذا شعرت بأنك على وشك الإصابة بنزلة برد، حاول استخدام غسول الأنف للتخلص من البكتيريا من الممرات الأنفية.



سماع الموسيقى
تشير الأبحاث إلى أن الاستماع إلى 30 دقيقة من الموسيقى الهادئة تؤدي إلى زيادة مستويات الغلوبولين المناعي A (IgA)، ما يساعد على مكافحة العدوى.



مشاهدة فيلم كوميدي
الاسترخاء والضحك يمكنهما أن يزيدا من إنتاج الأجسام المضادة التي تقاوم العدوى ناهيك عن أنه يمكن أن يقللا من مستويات التوتر.



استخدام الكوع عند العطس أو السعال
الغريزة تدفعنا إلى العطس أو السعال في اليدين أو المناديل، لكن هل جربت استخدام الكوع. يقول الباحثون إن حيلة الكوع هي الأفضل لأنها تمنع من انتشار الجراثيم.


 
الحمام الساخن والبارد
ذكرت شبكة سي إن إن أن الحصول على حمام ساخن مشبع بالأبخرة ثم تبديل المياه إلى البارد لمدة عشر ثوان قبل الخروج مباشرة يقوي جهاز المناعة.



شرب القهوة
عادة ما تظهر أعراض نزلة البرد بعد يوم أو 3 أيام من التعرض للفيروس، ويمكن أن يساعد شرب السوائل الساخنة بما في ذلك القهوة على إزالة الفيروس من الفم وصولا إلى المعدة، فهي تزيد من انتباه المصابين بالمرض.

إذا لم تكن من محبي القهوة، يمكنك شرب حساء الدجاج والشاي وحتى الماء الساخن، فالغرغرة بالماء الدافئ يوقف نمو الفيروس.



الحركة الدائمة
أثبتت الدراسات أن اتباع روتين تدريبي منظم، مثل المشي ثلاث مرات في الأسبوع، يحميك من الأمراض المزمنة، ويقلل من الإجهاد والتعب وينشط الدورة الدموية لخلايا الدم البيضاء التي تساعد الجسم على مقاومة نزلات البرد.




غسل اليدين
اليدان من أكثر الطرق التي تساعد على انتشار فيروس البرد، لذا ينصح بغسلها معظم الوقت في فصل الشتاء. خاصة إذا كان عملك يعتمد على تحية الناس ومصافحتهم طوال الوقت أو تعمل داخل مكتب فتضطر للمس الأشياء التي يلمسها الآخرون مثل مقابض الأبواب والأوراق، فمن الأفضل غسل اليدين بانتظام على مدار اليوم بالصابون والماء الساخن، لأن الجراثيم لا تحب الماء الساخن.
Advertisements
الجريدة الرسمية