رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«آثار مصر في المزاد العلني».. 211 ألف جنيه إسترليني ثمن 5 قطع بلندن

فيتو

اعتادت قاعتا كريستز وسوثبي للمزادات العالمية في لندن على عرض العديد من القطع الأثرية المصرية للبيع، ويقف أحفاد الفراعنة مكتوفي الأيدي يشاهدون كأي متفرج حضارتهم تباع أمام أعينهم لعدم قدرتهم على استرداد كنوزهم كون أن القانون كان يسمح بتجارة الآثار قبل عام 1983 وبعض الآثار المصرية خرجت من مصر بطرق شرعية والبعض الآخر خرج ناتج الحفر خلسة وفي هذه الحالة يكون على مصر إثبات ملكيتها لتلك القطع طبقا لقوانين العديد من الدول الأجنبية.


وتعرض صالة سوثبي للمزادات العالمية في لندن غدا الثلاثاء 6 قطع أثرية مصرية تحت عنوان "النحت القديم وأعمال الفن".

ومن أبرز القطع الأثرية المصرية المعروضة للبيع، جدارية من الحجر الجيري، ترجع إلى عهد رمسيس الثاني، في الفترة ما بين 1279 إلى 1250، وتصور هذه المنحوتة، غروب الشمس وأيضًا رأس الكاهن، ويقدر ثمن الجدارية ما بين 80 إلى 120 ألف جنيه إسترليني.

ويستمر المزاد حتى 5 ديسمبر المقبل، ويقدر ثمنه معروضاته من 25.000 : 35.000 إسترليني لتمثالين، وآخر يقدر ثمنه من 4.000 : 6.000 إسترليني، ورابع يقدر ثمنه ما بين من 10.000 : 15.000 إسترليني.

ومن جانبه قال شعبان عبد الجواد، مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، إن الإدارة تتابع جميع ما يعرض بصالات عرض ومزادات الآثار بالخارج وتتخذ جميع الإجراءات القانونية حيال الكنوز المصرية المعروضة للبيع بتلك المزادات لاستردادها لموطنها الأصلي.
Advertisements
الجريدة الرسمية