رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

للمرة الأولى في مصر.. انطلاق المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018»

فيتو

نظمت مصر أمس الخميس المؤتمر الصحفي للإعلان عن انطلاق المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية بقاعة "المنارة" بالمركز الدولي للمؤتمرات، بمشاركة ٣٧٣ شركة عارضة محلية وأجنبية تمثل أكثر من 41 دولة حول العالم، وبحضور 10 وزراء دفاع و7 رؤساء أركان و7 وزراء إنتاج حربي حول العالم.


ويوفر المعرض فرصة لطرح إسهامات الشركات المصرية في تعزيز الأنظمة الدفاعية حول العالم".

ويعتبر هذا المعرض فرصة لتبادل الخبرات بين مختلف العاملين بالجهات العالمية والمحلية الرائدة في مجال أنظمة التسليح والصناعات الدفاعية والعسكرية للتباحث بشكل معمق في آخر التطورات التكنولوجية الصناعية وشئون التسليح العسكري لمنطقة الشرق الأوسط.

ويضم المعرض المكون من 3 صالات عرض كبيرة في مركز مصر للمعارض الدولية، بالإضافة إلى أكبر مصنعي وموردي أحدث الأجهزة والأسلحة التي تتمتع بتقنيات متطورة وعالية الجودة ومن المتوقع حضور أكثر من 10000 من كبار الزوار العسكريين والممثلين الصناعيين على مدار الثلاثة أيام المقام بها المعرض ويقوم على رعاية المعرض 15 شركة عالمية ومحلية.

ويعد المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية من أهم المعارض على المستوى الإقليمي والعالمي حيث يمثل ملتقى لتبادل الخبرات التكنولوجية بين المشاركين من الهيئات والأنظمة المختصة بالتسليح والصناعات الدفاعية من مختلف أنحاء العالم كما يستعرض أعمال التطوير والتحديث الهائلة التي تقوم بها القوات المسلحة المصرية لتطوير مركز السوق المصري في تجارة الأسلحة الدفاعية والتكنولوجيا الأمنية التي تعتبر جزءا من خطة مصر في مكافحة الإرهاب ومنع المخاطر التي تهدد أمن الدولة بل وتمتد هذه الجهود إلى دعم الخطط العالمية لتحقيق الأمن والاستقرار للدول.

وخلال المؤتمر الصحفي قال اللواء الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، إنه بعد تكليف الرئيس السيسي بإقامة المعرض نهاية العام الماضي ٢٠١٧، كانت النية معقودة أن يولد المعرض عملاقا.

وأضاف "العصار": "تعاقدنا مع شركة كلاريون الإنجليزية المتخصصة في هذا المجال التي قامت بدورها بمخاطبة كل الشركات العالمية المتخصصة، كما قمنا بدعوة ٥٦ من قادة الدفاع في العالم وقادة الأفرع، ونسقنا مع الجهات المصرية التي ستشارك في المعرض وعدد من الوزارات الذين سخروا كل إمكانياتهم ليظهر هذا المعرض يليق بمكانة مصر إقليميا وعالميا".

وأوضح وزير الإنتاج الحربي، أن الاستجابة كانت كبيرة حيث بلغ عدد الشركات التي تعرض منتجاتها حتى الآن ٣٧٣ شركة عالمية، ولبى الدعوة ١٠ وزراء دفاع و٧رؤساء أركان و٧ وزراء إنتاج حربي.

وأشار" العصار"، إلى أنه من المقرر حضور ١0 آلاف زائر للمعرض في هذا الحدث الكبير الذي يؤكد عودة مصر لدورها الريادي بالمنطقة ويلقي الضوء على صناعتها الدفاعية عالية المستوى، كما يتيح المعرض للعسكريين المصريين الاطلاع على أحدث ما تنتجه الشركات العالمية من معدات دفاعية، مؤكدا أن المعرض لم يكن ليخرج بهذا الشكل إلا بالجهد الكبير الذي قامت به القوات المسلحة المصرية.

ومن جانبه قال اللواء طارق سعد زغلول رئيس هيئة التسليح بالقوات المسلحة المصرية ردا على أسئلة الصحفيين، إن المنظومات التي تعرضها الشركات هي أحدث أسلحة تم إنتاجها خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن مصر لها إستراتيجية في عملية التسليح فهي تدبر جزءا من احتياجها وتصنع جزءا عن طريق وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع والشركة الهندسية للبصريات وسوف تشاهدون أسلحة حديثة في المعرض يفتخر بها المصريون للاطمئنان على بلدهم والقادم أفضل.

وأضاف أن أهم الدول المشاركة بـ42 شركة هي الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول مشاركة بـ37 شركة.

وفي رده على سؤال حول حجم المشاركة الروسية في المعرض قال "زغلول"، إن عدد الشركات الروسية المشاركة ١٣ شركة وهي مشاركة جيدة، لافتا إلى أن من بين الأسلحة الروسية في المعرض الطائرة "هيل كا ٥٢" وبعض المركبات المدرعة.

وحول الاستفادة المصرية من وراء المعرض قال رئيس هيئة التسليح: "المعرض يبعث برسالة للعالم أن مصر آمنة مستقرة وأنها نهضت بعد ثورتين وخلال فترة وجيزة استطاعت تنفيذ هذا المعرض الذي يعطي للعالم رسالة بالأمن والاستقرار الذي تشهده البلاد بمشاركة ٦٥ وفدا رسميا و٣٧٣ شركة عارضة".

ومن جانبه أكد الفريق عبد المنعم ألتراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن المعرض يوفر الحصول على شراكة مع شركات عالمية في التصنيع ويساعد على توطين ونقل التكنولوجيا الحديثة إلى صناعاتنا المحلية.

وأضاف رئيس الهيئة، أن الرئيس السيسي يسعى إلى إعادة الدول العربية إلى الانضمام مرة أخرى للهيئة العربية للتصنيع لمواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة ويعتبر المعرض فرصة جيدة للاطلاع على ما هو حديث في صناعة أنظمة التسليح الدفاعي في الشركات العالمية ونقل الخبرات إلى مصانعنا.

كما أوضح اللواء طه بدوي رئيس الشركة العربية للبصريات، أن الشركة مشاركة بقوة من خلال كل أجهزة الاستطلاع وإدارة النيران والملاحة البحرية ويعتبر المعرض فرصة جيدة للاطلاع على أحدث التكنولوجيا المتطورة في هذا المجال.

وأكد رئيس الشركة العربية للبصريات، أن المعرض فرصة جيدة لعقد صفقات أو مشاركات مع الشركات العالمية العارضة لمزيد من التطوير.

وفي السياق نفسه أكد توماس توم مدير شركة كلاريون المنظمة للمعرض، أن معرض ايديكس أول معرض للأسلحة الدفاعية في العالم وله مستقبل مبهر حيث ينظم نحو 200 فاعلية على مدار 3 أيام يحضرها العديد من كبار العسكريين حول العالم وينقلون خبراتهم وتطورهم لبعض ويشاركون في معرض واحد، مؤكدا أن هذا المعرض سيكون أهم المعارض الدولية في المستقبل.
Advertisements
الجريدة الرسمية