رئيس التحرير
عصام كامل

الكوميديا السوداء.. 10 حقائق طريفة عن Black Friday


الجمعة السوداء Black Friday وتسمى أحيانًا في الوطن العربي بـالجمعة البيضاء، اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة، وعادة ما يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام، ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد.

نستعرض في التقرير التالي 10 حقائق طريفة عن الجمعة السوداء:
1- اشترى 226 مليون أمريكي سلعا بقيمة 52 مليار دولار في عطلة عيد الشكر عام 2011، ومع ذلك تسوق 135 مليون شخص بالجمعة السوداء.

2- يتعامل المتسوقون باستماتة مع العروض، لدرجة أن أحدهم يمكنه التخييم لأيام أمام المتجر للحصول على عرض مناسب، كما فعلت كريستينا أورتا من ولاية فلوريدا والتي أقامت 12 يوما أمام متجر، للحصول على شاشة تليفزيون بسعر رخيص.

3- لا تعد الصفقات التي يحصل عليها البعض خلال الجمعة السوداء الأفضل، لأن الأيام القليلة قبل العطلات تضم أفضل عروض وخصومات العام بنسبة 10 % إلى 15% أقل.

4- وفقا لدراسة أجريت عام 2012، فإن البعض يرى في التسوق في هذا اليوم متعة خاصة بنسبة 57% من المتسوقين، بالرغم من كل المتاعب التي يلقونها.

5- وجد الباحثون أن البعض يتخذ الأمر كرياضة مثيرة لرضا النفس، والحصول على الإثارة، من خلال الفوز بالسلع الجيدة قبل الآخرين.

6- وفقا لموقع تايم، فإن العديد من السلع المعروضة خلال البلاك فرايداي هي نفس السلع، ولكن بنسخ مشتقة أقل جودة وتميز ولا تشبه الأصل فقد وجد أن شركات كبرى كسامسونج وسوني انتجت أجهزة تليفزيون مشتقة، لعرضها خلال ذلك اليوم في السنوات الماضية.

7- تلجأ بعض المتاجر للتلاعب على الزبائن بتشديد سياسة الاسترجاع خلال العطلات، مما يجعل من الصعب إعادة ما تم شراؤه، وحتى إن استطعت إرجاع المنتج فلن تحصل سوى على رصيد بمالك تشترى به من المتجر في أي وقت آخر.

8- تحول الأمر من الجمعة السوداء إلى الخميس الرمادي، فقد بدأ يعض التجار يلجئون لعرض خصوماتهم قبل يوم من اليوم المنتظر، وهو مساء يوم عيد الشكر حتى الجمعة باكرا.

9- استكمالا لجنون التسوق رش شاب 33 عاما يدعى إليزابيث ماكياس المتسوقون بوول مارت كاليفورنيا برذاذ الفلفل، وأصاب ما يقرب من 20 شخصا.

10- على الجانب الآخر هناك حركات تدعو لمقاطعة جنون الجمعة السوداء، اعتراضا على ما يحدث بها، وعدم شراء أي منتج بهذا اليوم، والتي انطلقت منذ عدة سنوات.