رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حجي: ساعات تفصلنا على هبوط «إنسايت» للمريخ (صور)

فيتو

قال عصام حجي، العالم المصري بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، إنه بقي سويعات قليلة تفصلنا عن هبوط المركبة "إنسايت" على سطح المريخ، حاملة أول محبس لدراسة التكوين الداخلي للكوكب.


وكتب عصام حجي تدوينة على فيس بوك: "٢٤ ساعة تفصلنا على نزول المركبة إنسايت على سطح المريخ حاملة لأول مجس لدراسة التكوين الداخلي للكوكب، فخور بكل زملائي في مركز فيزياء الأرض بباريس IPGP لـ١٢ عاما من العمل على تطوير المجس، ربنا يستر #insight".

يذكر أن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أعلنت أن المركبة إنسايت InSight (الاستكشاف الباطني باستخدام التقصي الزلازلي والجوديسيا والنقل الحراري)، التابعة لناسا التي تبلغ تكلفتها 850 مليون دولار ستصل إلى الكوكب الأحمر، بعد ظهر اليوم الإثنين 26 نوفمبر 2018، على أمل بدء الاحتفالات بعد نجاح هبوطها كما كان الحال مع مركبة كوريوستي Curiosity الجوالة في 5 أغسطس 2012.

وأكدت ناسا، أن نجاح هبوط المركبة ليس مضمونًا، حيث قال روب مانينج، كبير المهندسين في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا، تعليقا على هبوط إنسايت: "على الرغم من أننا فعلنا ذلك من قبل، فإنّ الهبوط على سطح المريخ أمرٌ صعب، وهذه المهمة ليست مختلفة، ويحتاج الأمر آلاف الخطوات للانتقال من قمة الغلاف الجوي إلى السطح، ويجب على كل هذه الخطوات أن تُجرى بشكلٍ مثالي لكي تنجح المهمة."
Advertisements
الجريدة الرسمية