رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السيسي يفتتح معرض القاهرة الدولي للاتصالات.. ويؤكد: «القطاع» عنصر أساسي في دعم خطط التنمية.. ماضون على الطريق الصحيح نحو التحول إلى مجتمع رقمي.. واثقون في قدرتنا على استكمال مسيرة البناء الح

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، فعاليات الدورة الـ22 من مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة ويستمر خلال الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر الجاري، تحت رعايته.


وشهد الرئيس السيسي فيلمًا تسجيليًّا حول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتأثيرها على المجتمعات، خلال فعاليات المؤتمر.

وزير الاتصالات
وقال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة تعمل على دعم متحدي الإعاقة في أكثر من 100 مركز شباب مختلف، كما أنها تتطلع لتنفيذ المبادرة الرئاسية للتشخيص الطبي عن بعد بالتعاون مع وزارة الصحة.

وأضاف طلعت، أن الدولة تبنت إستراتيجية مصر 2030 مفهوم التنمية المستدامة، ومن هذا المنطلق قامت وزارة الاتصالات بالعمل كقطاع عرضي يساعد على تمكين جميع قطاعات الدولة في إتمام مشاريع التحول الرقمي، وبناء قواعد البيانات المتكاملة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية.

وأشار إلى أن الركيزة الأساسية للوزارة هي إنشاء المدن الذكية، والتعاون مع جميع جهات الدولة لتطوير المنظومة الرقمية للعاصمة الجديدة والتحول لحكومة رقمية تقوم على بيئة تشاركية إلكترونية تنفيذا لرؤية رئيس الجمهورية.

وقال الدكتور عمرو طلعت، إن الوزارة تهدف لإطلاق حزمة من الخدمات الحكومية وفقا للتنوع الثقافي واختلاف أنماط استخدام المواطنين للتكنولوجيا تحقيقا لمبدأ العدالة الرقمية بالتعاون مع وزارة التخطيط.

وأضاف طلعت، أن الوزارة تحرص على الشراكة المستمرة مع الأشقاء الأفارقة لتعزيز التحول الرقمي في أفريقيا بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

وأشار إلى أنهم بدءوا برنامجًا لتدريب وتأهيل المجندين المتميزين في مجال هندسة وعلوم الحاسبات على آخر مستحدثات التكنولوجيا، بالتعاون مع القوات المسلحة.

وقال: "أعبر بالنيابة عن زملائي من قطاع الاتصالات عن تقديرنا البالغ لتشريف الرئيس السيسي للحضور ودعمه المستمر للقطاع، ونعده بأن نمضي بكل جهد لتحقيق ما تصبو إليه مصر من آمال وتطلعات".

الأمين العام للاتحاد الأفريقي
وقدم يونس جبريل، الأمين العام للاتحاد الأفريقي للبريد، الشكر للرئيس السيسي لتقديم هذه الدعوة لحضور افتتاح مؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ظل التغير الرقمي والمناخ العالمي وتبادل الرسائل بين الأفراد.

وقال جبريل إن الدولة المصرية استطاعت أن تواكب التطور العالمي في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتطور البريد وتحول إلى مراكز خدمات متكاملة.

وأضاف الأمين العام للاتحاد الأفريقي للبريد: "لا بد أن يكون لدينا حافز في مواكبة هذا التحول الكبير، الذي اتخذته مصر خلال الفترة الأخيرة"، مشيرا إلى أن هناك تحولا كبيرا في مصر في العديد من المجالات، وعلى رأسها البريد.

وأوضح أن هناك هوية جديدة للخدمات التي تقدم، منها الكارت الذكي، وهناك تعاون من مصر لدعم أفريقيا عن طريق قنوات ومراكز تدريب متطورة باللغة الإنجليزية والتجارة الإلكترونية، إضافة إلى الدعم اللوجيستي، ودعم الرئيس السيسي والحكومة المصرية الذي سيترأس الاتحاد الأفريقي العام القادم.

وألقى الرئيس السيسي كلمة جاء نصها كالتالي:

"يسعدني أن أرحب بكم في هذا الملتقى السنوي الذي يضم حشدًا مميزًا من رواد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة والعالم. هذا القطاع الذي أصبح يمثل عنصرًا أساسيًّا في دعم الخطط التنموية للدولة، ومحركًا دافعًا في جهود بناء اقتصاد تنافسي ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة.

أولت مصر اهتمامًا كبيرًا بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث حرصت في رؤيتها في هذا المجال على تطوير وتحديث البنية التحتية للاتصالات، وإقامة المدن الذكية، وتمكين مختلف فئات المجتمع من استخدام الخدمات الرقمية، فضلًا عن نشر الوعي المجتمعي بأهمية التحول الرقمي، وهو ما يساهم في تحقيق نقلة نوعية في المجتمع المصري عبر توطين التكنولوجيا في محافظات مصر المختلفة، وتوفير بيئة تشجع على بناء قدرات الشباب، والنهوض بصناعة وتصميم الإلكترونيات.

إن ما نشهده اليوم من جهد متميز وفكر إبداعي، ومشروعات يجري تنفيذها من خلال التعاون والتنسيق بين مختلف الوزارات والهيئات المعنية، يعزز من الثقة في أننا ماضون على الطريق الصحيح نحو التحول إلى مجتمع رقمي، يحظى فيه أبناؤه بفرص متساوية للمشاركة في عملية التنمية، وتتكامل فيه مؤسسات الدولة لإتاحة خدمات رقمية مبتكرة، تعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية وزيادة الإنتاجية، والمساهمة في تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وإنه لمن دواعي الفخر أن نجد المبادرات التي أطلقناها تترجم إلى واقع ملموس، وعلى رأسها المعامل الإلكترونية المتكاملة بالمناطق التكنولوجية، والتي تأتي تأكيدًا للجهود التي تبذلها الدولة لتوطين التكنولوجيا في محافظات مصر المختلفة، وإقامة صناعة وطنية للإلكترونيات وفقا لمبادرة تصميم وتصنيع الإلكترونيات التي تهدف لجعل هذه الصناعة إحدى دعائم نمو الاقتصاد وزيادة الدخل القومي.

كذلك تأتي الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي ستفتتح وفقًا لأحدث معايير الجودة والتدريب، تكليلا لجهود الدولة في دمج وتمكين أبنائنا الأعزاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف دعمهم وإتاحة المزيد من الفرص لهم للمشاركة والقيام بدور فاعل في المجتمع.

إضافة إلى معمل الأمم المتحدة الأفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي؛ والذي تم تجهيزه بأحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية الحديثة، بما يساهم في تنمية مهارات وتعزيز قدرات الباحثين والعاملين بالمجالات التكنولوجية من مختلف أنحاء القارة الأفريقية، ولتطوير حلول تكنولوجية إبداعية تساعد في مواجهة التحديات العالمية وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

لقد سجلت الحضارات المتتالية بحروف من نور، الإرث الحضاري الذي ساهم به المصري القديم في تاريخ الإنسانية، ونحن كمصريين واثقون في قدرتنا على استكمال مسيرة البناء الحضاري، في ظل ما نمتلكه من شباب قادر على المشاركة الفعالة في بناء المستقبل. ومن هذا المنطلق جاءت إستراتيجية الدولة لبناء منظومة متكاملة تسعى إلى تسخير جميع الإمكانيات وتوفير فرص أفضل في التعليم والتنمية لبناء الإنسان المصري، الركيزة الرئيسية لتقدم الوطن.

وفي هذا الإطار، قدمت الدولة عددًا من البرامج والمبادرات التي تسعى إلى الاستثمار في الطاقات الخلاقة لشبابنا الواعد، وتنمية مهاراتهم في جميع المجالات، حيث شهدنا على مدى العامين الماضيين تزايدًا في أعداد الملتحقين بمبادرة "رواد تكنولوجيا المستقبل" التي تم إطلاقها لإعداد جيل قادر على توظيف أحدث الوسائل التكنولوجية في مختلف القطاعات، بما يتواكب مع احتياجات المجتمع المصري، كما قدمت الدولة المصرية الدعم للعديد من المشروعات والبرامج التي تهدف إلى تعزيز ثقافة الإبداع وريادة الأعمال لدى الشباب في مختلف أنحاء الجمهورية.

واستكمالا لتلك الجهود التي تهدف لإنشاء جيل جديد قادر على قيادة برامج التحول الرقمي وإدارة أنظمة العمل في البيئة الرقمية؛ وتشجيع وتحفيز الإبداع التكنولوجي، ليس فقط في مصر، بل وفي القارة الأفريقية التي نحرص على التعاون مع دولها الشقيقة ودعم جهود التنمية فيها.

أعلن اليوم عن إطلاق "مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية" لتتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذها بالتعاون مع جهات الدولة المعنية، بهدف تنمية قدرات وتأهيل ١٠ آلاف شاب مصري وأفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات، وتحفيز تأسيس ١٠٠ شركة ناشئة مصرية وأفريقية في هذا المجال.

أتمنى لمؤتمركم كل النجاح في استثمار الإمكانيات الهائلة والفرص المتميزة التي يتيحها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يساعد في التوصل إلى حلول مبتكرة لدفع عجلة التنمية المستدامة؛ وأوكد لكم دعم الحكومة الكامل لهذا القطاع لمواكبة التطورات العالمية المتسارعة في هذا المجال، وللقيام بدوره في إقامة مجتمعات جاذبة للاستثمارات وداعمة للإبداع التكنولوجي، وبناء مستقبل مزدهر يليق بمكانة وطننا وشعبنا العظيم".
Advertisements
الجريدة الرسمية