رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أهالي «نوسا الغيط» بالدقهلية يشتكون من غرق القرية في مياه الصرف

فيتو

أغرقت مياه الصرف الصحي شوارع ومنازل قرية نوسا الغيط التابعة لمركز أجا في محافظة الدقهلية، التي تضم أكثر من 30 ألف نسمة، وتضرر الأهالي من تهالك شبكة الصرف الصحي لسنوات طويلة وسط تجاهل المسئولين.


أكد عمرو مجدي من أبناء قرية نوسا الغيط على أن أغلب منازل القرية عائمة على مياه الصرف الصحي، ومنذ أكثر من سنة مسئولو الصرف بالقريه كشفوا عن اعتماد تغير الشبكة بتمويل من البنك الدولي، لإعادة تغيير شبكة الصرف بالقرية مع قرى أخرى من المركز.

وكشف "مجدي" عن أن عدم موافقة مقاول على الدخول للعمل بالمشروع وراء عدم البدء في تنفيذه، خشية انهيار منازل القرية القديمة، فضلا عن كون القرية واسعة وتحتاج إلى نفقات عالية.

وقدم "مجدي" حلا مؤقتا للسيطرة على عمليات الطفح المستمر، وغرق المنازل بمياه الصرف تمثلت في عمل "ملس" للخطوط، ولكن المسئولين لم يحركوا ساكنا على حد قوله، مؤكدا استنجادهم أمس بالمسئولين لكسح مياه الصرف، التي أغرقت المنازل من خلال الاتصال بالخط الساخن، ولكن لن يستجيب أحد ليستمر المواطن هو الضحية.

واستنكر عبد الرحمن راشد من أهالي الرية تجاهل المسئولين للغرق المستمر للقرية، في مياه الصرف الصحي، مؤكدا أن مياه الأمطار زادت من الطين بلة، وأصبح الأهالي محتجزين لحصارهم بمياه الصرف داخل المنازل وخارجها، رافعين شعار"نوسا بتغرق". 

وأعرب محسن أبو المجد عن استيائه ومعاناتهم اليومية مع مياه الصرف الصحي، مؤكدا أن المياه تخرج من الحمامات، وتغرق المنازل قبل الشوارع وتعوق حياتهم بشكل شبة يومي، مؤكدا أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى ولكن دون جدوى. 

وأكد سعد عبد الله مسئول العلاقات العامة بمركز ومدينة أجا، أنهم الآن في جولة داخل قرية نوسا الغيط التي أغرقت في مياه الصرف الصحي ومياه الأمطار، للعمل على سحب المياه من شوارعها.

ومن جانبه، أكد متولي عبد العال رئيس مجلس مركز ومدينة أجا، أن القرية تعاني من تهالك تام في شبكة الصرف الصحي، نظرا لكونه مشروع تم تنفيذه بالجهود الذاتية قديما، ومع التوسعات في البناء أصبحت المواسير غير قادرة على استيعاب الناتج. 

وأشار رئيس مجلس المدينة إلى أن القرية مدرجة للتنفيذ شبكة صرف صحي، بمعرفة البنك الدولي موضحا تأخر العمل بالفقرية لكونها قرية واسعة وشوارعها ضيقة، فيصعب التعامل معها بالمعدات وبحاجة إلى عمل يدوي حفاظا على الإنشاءات المتواجدة.

وأوضح رئيس مدينة أجا أن قطر الخطوط الرئيسية 6 بوصة، والتوسع العمراني أصبح عبئا على الخطوط لم تستوعب الناتج من 30 ألف نسمة بالقرية، مشيرا إلى أنه تم إدراج القرية بخطط البنك الدولي للعام الحالي، للإحلال والتجديد للخطوط، وعمل محطة معالجة تضم نوسا الغيط ونوسا البحر وتلبت وسنبخت، وجار عمل المقايسات اللازمة لتنفيذ المشورة.
Advertisements
الجريدة الرسمية