رئيس التحرير
عصام كامل

«أمطار في القاهرة وسيول في السواحل الشمالية».. الأرصاد تكشف تفاصيل الموجة الجديدة من اضطراب الطقس.. المنخفضات الجوية أبرز الأسباب.. و«عبد العال» يحذر السائقين من الشبورة المائية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية



الخريف لم ينته والموجات المضطربة قادمة، ذلك ما أكدته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، التي أعلنت عن بدء موجة جديدة من اضطرابات الطقس تكون ذروتها غدًا ويصاحبها سقوط أمطار تصل إلى حد السيول في عدد من المناطق.

وفي البداية أوضح الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تلك الموجات سمة أساسية من سمات فصل الخريف، وتنشأ نتيجة المنخفضات الجوية وحركات الرياح الطبيعية في مثل ذلك الوقت من العام.

غرب البلاد
وكشف «عبد العال» في تصريحات خاصة لـ«فيتو» أن موجة عدم الاستقرار الجديدة ستكون أكثر وضوحًا في غرب البلاد، وتتمثل في انخفاض في درجات الحرارة، بالإضافة لأمطار متوسطة على السواحل الشمالية والوجه البحري وتصل القاهرة وشمال الصعيد.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن معدلات الأمطار ستزداد هذا العام عن العام الماضي، لافتًا إلى إنه من المتوقع أن تكون هناك سيول منطقة جبال البحر الأحمر، سيناء والساحل الشمالي، أما عن ذروة تلك الموجة فستكون غدًا وبعد وتصل الأمطار حتى شمال الصعيد.

نصائح
ونصح رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، السائقين بضرورة الحذر عند القيادة في الساعات الأولى من الصباح بسبب الشبورة المائية، كما أكد على ضرورة متابعات بيانات الهيئة بشكل مستمر.

طقس الغد
وعن طقس الغد يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وسيناء، وتكون غزيرة ورعدية أحيانًا ومتوسطة الشدة على مناطق من شمال الصعيد وجنوبا على مدينتى حلايب وشلاتين.

ويصاحب ذلك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ليسود طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية لطيف على شمال الصعيد معتدل على جنوب الصعيد نهارا بارد ليلا والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على البحرين الأحمر والمتوسط، مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على مدن ومحافظات مصر: