رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الهيش» يهدد بعض المناطق الأثرية بالحريق (صور)

فيتو

تسببت الحشائش ونبات الحلفا «الهيش» التي تنمو بالقرب من بعض المناطق الأثرية وفي حرمها في اشتعال العديد من الحرائق بها والتي قد تهدد سلامتها.


ونشب حريق في الجبانة الفاطمية بمحافظة أسوان في 2016، بسبب اشتعال النيران في نباتات الحلف والهيش الموجودة بها، وانتشرت النيران بين القبور وتصاعدت الأدخنة في محيط الجبانة بطريق السادات.

وتلقى مدير أمن أسوان في ذلك الوقت، إخطارا من رئيس الحماية المدنية بأسوان، يفيد اشتعال النيران في الجبانة الفاطمية بسبب نباتات الحلف والهيش المتواجدة داخلها، وتم الدفع بأربع سيارات إسعاف للسيطرة عليها، وتم إخماد النيران قبل امتدادها للأماكن المجاورة.

كما سيطرت الحماية المدنية بالتعاون مع مفتشي وزارة الآثار على حريق محدود، شب اليوم الأربعاء، بالهيش الذي يبعد نحو من 10 إلى 15 مترا، من القباب الفاطمية بالجبانة الفاطمية الأثرية بأسوان.

وقال الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار، إن النيران لم تطل أية مباني أثرية أو تحدث أي أضرار بشرية، وأن القباب الأثرية في حالة جيدة من الحفظ.

وأضاف أن المنطقة تشهد أعمال مشروع إحلال وتجديد لشبكة الصرف الصحي، التي تقوم بها محافظة أسوان، والتي تتسبب في تسرب معرض المياه ونمو الهيش على امتداد السور الخارجي للمنطقة الأثرية، لافتًا إلى أنه جار التنسيق مع المحافظة، لاستكمال المشروع وإزالة الحشائش تماما.

وكان حريق هائل، شب في "حشائش" بمحيط معبد الكرنك بالأقصر عام 2016، وانتقلت قوات الحماية المدنية لموقع الحادثة، للسيطرة على الحريق.

وتلقى اللواء عصام الحملى مدير أمن الأقصر في ذلك الوقت، بلاغا من مدير إدارة الحماية المدنية، بنشوب حريق في الحشائش بجوار حرم معبد الكرنك، وانتقلت 4 سيارات إطفاء لإخماد الحريق.
Advertisements
الجريدة الرسمية