رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قاض فيدرالي يوقف مرسوم ترامب بشأن «المهاجرين»

 دونالد ترامب
دونالد ترامب

أمر قاض فيدرالي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بوقف مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل مؤقت والذي ينص على منع المهاجرين الذين دخلوا أراضي الولايات المتحدة عبر الحدود المكسيكية بطريقة غير شرعية من الحصول على حق اللجوء، باعتباره تجاوزًا تنفيذيًا يتعارض مع القوانين الدولية والمحلية.


وقرر جون تيجار القاضي في مقاطعة "جون تيجار" في سان فرانسيسكو، تعليق مرسوم ترامب بشكل مؤقت، الذي صدر في الـ8 من نوفمبر الجاري، والذي يرفض من خلاله منح اللجوء للمهاجرين الذين يدخلون البلاد بشكل غير قانوني، بحسب صحيفة "ديلي نيوز" الأمريكية.

وطالب القاضي إدارة ترامب باستئناف قبول طلبات اللجوء من المهاجرين بغض النظر عن الكيفية التي دخلوا بها الولايات المتحدة، ويوقف تنفيذ مرسوم ترامب في كافة أنحاء البلاد لحين البت في القضية المنظورة أمام المحكمة في 19 ديسمبر المقبل.

وقال القاضي :"مهما كان نطاق سلطة الرئيس، فإنه فلا يمكنه أن يعيد كتابة قوانين الهجرة لفرض شرط يحظره الكونجرس صراحة" مضيفًا أن عدم الالتزام بمتطلبات القبول يحمل تدخلًا واضحًا ومخالفًا في عملية اللجوء"، وأشار إلى أن الاتحاد الأمريكي معروف بأنه يرحب بالحريات المدنية، التي تمثل مجموعة مناصرة للهجرة في كاليفورنيا التي رفعت دعوى ضد الإدارة بشأن إجراء ترامب التنفيذي.



Advertisements
الجريدة الرسمية