رئيس التحرير
عصام كامل

رحيل 7 كباتن لكرة القدم في 2018

عبد الرحيم محمد
عبد الرحيم محمد

شهد عام 2018 رحيل العديد من نجوم كرة القدم المصرية عن دنيانا، بعدما قدموا العديد من النجاحات التي ساهمت في إمتاع جماهير الساحرة المستديرة عربيًا وأفريقيا.


وتستعرض «فيتو» خلال التقرير التالي أبرز نجوم الكرة الذين رحلوا عن عالمنا في 2018.

صفوت عبد الحليم
توفي نجم الأهلي السابق صفوت عبدالحليم، في 30 سبتمبر 2018 عن عمر يناهز 67 عاما، بعد أن شب حريق بشقته الكائنة في مصر الجديدة.

ويُعد صفوت عبد الحليم أحد رموز النادي الأهلي فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي، بدأ مسيرته في القلعة الحمراء، وولد الحليم عام 1951 بمنطقة الشرابية، وبدأ ممارسة الكرة بناشئي النادي الأهلي، وكان عمره 11 عاما، وتدرج في صفوف الناشئين حتى تم تصعيده للفريق الأول وعمره 17 عامًا، وحقق 9 بطولات منها 7 دوريات و2 كأس.

عبد الرحيم محمد
توفي عبد الرحيم محمد لاعب ومدرب الزمالك السابق في 25 يونيو 2018، بعد تعرضه لأزمة قلبية بعد مباراة مصر والسعودية، التي خسرها الفراعنة في اللحظات الأخيرة 2-1.

وكان محمد محللا للمباراة لدى قناة النيل للرياضة، وتعرض لوعكة صحية قبل انتهاء المباراة، وانتقل إلى مستشفى قصر العيني الفرنساوي.

وعمل عبد الرحيم محمد مدربا في الزمالك رفقة هنري ميشيل في 2009، وأحمد حسام "ميدو" في 2014، وكان قد لعب للزمالك في فترتي السبعينات والثمانينات.

سمير زاهر
توفي سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصري الأسبق في 13 مارس 2018 عن عمر يناهز 75 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وشهد تاريخ سمير زاهر مع كرة القدم العديد من الإنجازات عندما كان رئيسا لاتحاد الكرة، حيث حصد العديد من البطولات القارية والعربية بجانب عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للعبة.

إبراهيم الجويني
توفي المعلق الرياضى الشهير ونجم الأوليمبي إبراهيم الجوينى، يوم 5 يوليو 2018 بعد صراع مع المرض عن عمر ناهر 91 عامًا.

وكان إبراهيم الجوينى لاعبا في صفوف النادي الأوليمبي، ثم رئيسا للنادي وساهم في بنائه وحصد معه البطولات، كما عمل كحكم ومعلق رياضى، فضلًا عن تقلده العديد من المناصب داخل اتحاد الكرة ومنها وكيل الاتحاد عام 1981، ثم رئيس مؤقت عام 1988 خاض خلالها حربا شرسة لتعيين محمود الجوهرى، مديرا فنيا للمنتخب، كما ساهم في اكتشاف موهبة محمود بكر في التعليق.

إينو
توفي نجم النادي المصرى السابق محمد سلامة الشهير "إينو" في 3 مارس 2018 إثر حادث أليم بعد انقلاب سيارته أثناء عودته من بورسعيد بطريق "بورسعيد- القاهرة" الصحراوى وذلك عقب أداء واجب العزاء في الراحل مصطفى الشناوى.

ولد إينو في 30 أغسطس عام 1958 بمنطقة حلوان بمحافظة القاهرة؛ والتحق بناشئي نادي التصنيع، وفي موسم 1980-1981 ضمه رئيس المصري الأسبق السيد متولي إلى صفوف النادي المصري كلاعب خط وسط؛ حيث شكّل رفقة مسعد نور وجمال جودة مثلثًا هجوميًا خطيرًا.

وفي سنة 1983 شارك إينو مع منتخب مصر في دورة ألعاب البحر المتوسط التي جرت بالمغرب، كما انضم للمنتخب بصحبة زميليه عادل عبد المنعم ومصطفى أبو الدهب خلال فترة الإعداد لبطولة الأمم الأفريقية التي جرت بالقاهرة خلال شهر مارس 1986، حيث شارك إينو في مباراة المكسيك الودية التي أقيمت على إستاد القاهرة خلال شهر فبراير 1986. اعتزل كرة القدم في سنة 1990؛ حيث اتجه للتدريب.

عادل هيكل
توفي عادل هيكل حارس مرمى النادي الأهلي والمنتخب الوطني السابق، في 22 سبتمبر 2018 عن عمر يناهز 84 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

ولعب عادل هيكل حارسا للمرمى بقطاع الناشئين في النادي الأهلي منذ أن كان عمره 13 عاما، قبل أن يتألق مع الفريق الأول والمنتخب الوطني، ليساهم في حصد العديد من البطولات المحلية والقارية، وأعلن اعتزاله كرة القدم عام 1969 بعد تعرضه لإصابة قوية في الكتف.

وكان لهيكل تجارب تمثيلية في فيلم "إشاعة حب" و"مذكرات تلميذة" و"حديث المدينة".

بنزيمة
توفي اللاعب المصري محمد فاروق بنزيمة،في 29 يونيو 2018 بعد إصابته بأزمة قلبية حادة خلال مشاركته في إحدى مباريات كرة القدم الودية.

وفوجئ حاضرو إحدى المباريات الودية بقرية أبا البلد التابعة لمحافظة المنيا ومسقط رأس اللاعب بسقوطه مغشيا عليه في أرض الملعب، ثم اكتشفوا أنه فارق الحياة، وتبين إصابة اللاعب بأزمة قلبية، وهبوط حاد في الدورة الدموية، ثم وفاته، وكان أطلق عليه لقب "بنزيمة" نسبة لتقارب الشبه بينه وبين اللاعب الفرنسي الجزائري الأصل كريم بنزيمة.
الجريدة الرسمية