Sunday, 15 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

«الأوقاف» تحدد شروط وضوابط «حافز الإثابة».. 500 جنيه للقيادات والأئمة المتميزين و300 للإداريين.. تنفيذ المهام والحصول على تقدير لا يقل عن «كفء» شرط الصرف.. والمديريات تتلقى «فاكس» بالأسماء المستحقة

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف


«المرحلة القادمة للأئمة المتميزين» شعار رفعه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف خلال العام الحالي، بداية من إجراء اختبارات دورية للأئمة والدعاة لتحديد المستوى بالمديريات، والدفع بالشباب المتميزين في المساجد الكبرى، ممن اجتازوا الدورات والاختبارات العلمية التي أجرتها الوزارة، وانتهاءً بمخاطبة «الأوقاف» لوزارة المالية بتحديد حافز إثابة.

500 جنيه للأئمة

مصادر مطلعة بالأوقاف أكدت أن الوزارة أرسلت منشورًا لمديرياتها على مستوى الجمهورية، بإثابة المتميزين من الأئمة، والدعاة، والقيادات الوسطى، وحملة الماجستير والدكتوراه من الجامعات المعتمدة، والإداريين، تقدر بـ500 جنيه للقيادات العليا بالوزارة والأئمة والدعاة، و300 للإداريين.

وأشار المصدر في تصريحاتٍ لـ«فيتو»، إلى أن جميع المديريات تعمل على حصر شامل بجميع البيانات المطلوبة لمستحقي حافز الإثابة خلال شهر من تاريخه.

وجاءت مخاطبات الأوقاف للمالية بمكافأة قيادات القطاع الديني، وكل من اجتاز اختبار الأئمة المتميزين، أو إمام مسجد جامع، أو متخصصي القراءة الحرة، أو الإيفاد الدائم أو إيفاد شهر رمضان للأئمة، أو القراء، أو مرافقة بعثة الحج، أو العمل بالمساجد الكبرى ومساجد النذور، ومن خلال الامتحانات التي أجرتها وزارة الأوقاف تحريريا وشفويا بداية من يناير 2014 وحتى تاريخه، بما في ذلك المعينين بداية 2015 من جامعة الأزهر الشريف، أو الجامعات الحكومية المعتمدة في مجال التخصص الوظيفي.

شروط الحافز
وبحسب المستندات التي نشرتها «فيتو»؛ فإن صرف الحافز يرتبط بعدة شروط، منها الأداء الفعلي المتميز للخطب، والدروس، والقوافل المكلف بها الإمام، والعمل المكلفة به قيادات القطاع الديني، وألا يقل تقدير الموظف عن «كفء»، وعدم توقيع جزاء عليه من النيابة الإدارية خلال شهر الصرف، وألا يقل حضوره عن 18 يوما في شهر الصرف، وألا يتعارض صرف الحافز مع أي حافز آخر يُصْرَف تحت أي مسمى.

الجهاز الإداري

وأشارت وزارة الأوقاف إلى أن من المقرر صرف حافز إجادة آخر قدره 300 جنيه للجهاز الإداري بالوزارة، لكل من يشغل درجة مدير عام فصاعدا، وجميع الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه، وكل من اجتاز دورات واختبارات التميز الإداري التي عقدتها الوزارة منذ 2015، ومن يجتاز الدورات التي تجريها الوزارة خلال الفترة المقبلة لرفع الكفاءة.

تنفيذ المهام
ووضعت الأوقاف عدة ضوابط، هي الأداء الوظيفي المتميز، وتنفيذ المهام المسندة للموظف بكفاءة، وحصوله على تقدير لا يقل عن "كفء"، مؤكدة ضرورة رفع الكشوف بالمستحقين من كل قطاع، واعتماده من السلطة المختصة لتطبيق الحافز بداية من يناير 2019.

وأوضح مصدر مسئول بالوزارة أن مديريات الأوقاف على مستوى المحافظات تلقت «فاكس» من الوزارة، بقائمة الأسماء المستحقة للحافز من الأئمة والإداريين خلال مدة لا تتجاوز شهرا.

وأرسلت وزارة المالية خطابًا لـ«الأوقاف» تطالب فيه بتحديد الأعداد الفعلية على رأس العمل، والوظائف المطلوب صرف الحافز للعاملين بها، لكل مجموعة وظيفية على حدة، بالإضافة إلى تحديد التكلفة المقدرة لصرف الحافز، موزعة على الوظائف شهريا وسنويا.