الجمعة 28 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

في الذكرى الأولى لحادث الروضة.. تعمير القرية الأم وتعويضات مالية


تحل اليوم الذكرى الأولى للحادث الإرهابي الخسيس، الذي استهدف المصلين بمسجد الروضة، بمدينة بئر العبد، أثناء صلاة الجمعة في 24 نوفمبر عام 2017، والذي راح ضحيته 305 شهداء وقرابة الـ 136 مصابًا بإصابات غير قاتلة.
إلا أن الحادث الدنيء لم ينل من عزيمة أولاد أرض الفيروز ومساندتهم للدولة في مكافحة الإرهاب وتطوير الأرض، وبالفعل أخذت الدولة خطواتها الجادة في تعويض أهالي شهداء ومصابي الحادث.

رفع كفاءة المنازل
قال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن إجمالي عدد منازل قرية الروضة التي تم انشائها وتطويرها ورفع كفاءتها بلغ 767 منزلا، من بينها رفع كفاءة 100 منزل عن طريق مؤسسة مصر الخير، 78 منزلا عن طريق مؤسسة الأورمان، 25 منزلا عن طريق الأزهر الشريف، 270 منزلا عن طريق الأوقاف، والباقى عن طريق جهاز تعمير سيناء ووزارة الإسكان من إنشاءات جديدة أو رفع كفاءة، علاوة على عدد آخر من المشروعات في مختلف القطاعات والمنشآت الخدمية الأخرى.

وأعلن المحافظ عن دعوته لوزيري الأوقاف وشيخ الأزهر الشريف بحضور شعائر صلاة الجمعة الموافق 23 نوفمبر 2018، بمسجد الروضة، بمناسبة حلول الذكرى الأولى لحادث مجزرة مسجد الروضة، كما حضر عدد من الوزراء، لافتتاح عدد من المشروعات وتسليم شيكات مالية كتعويضات للأهالي مقدمة من عدة جهات.

ومن جانبه أكد المهندس مصطفى عايش محمود رئيس منطقة تعمير شمال سيناء أنه تم الانتهاء من رفع كفاءة 120 منزلا في القرية الأم، وهناك 255 منزلا جار استكمالها من إجمالي 455 منزلا في القرية الأم وتوابعها، مشيرا إلى أنه سبق تخصيص مبلغ 81 مليون جنيه من جهاز التعمير، و16 مليون و400 ألف جنيها من وزارة الأوقاف، ومليونى جنيه من الأزهر الشريف؛ لرفع كفاءة منازل القرية وتوابعها بالكامل، بخلاف ازالة 37 منزلا و12 عشة وإنشاء منازل جديدة بدلا منها، ورصف شوارع وطرق داخلية بطول 5 كيلومترات، واستكمال شبكات المياه والصرف الصحى والكهرباء والتليفونات والغاز.

وأضاف أحمد حسن مدير مكتب جمعية الأورمان في شمال سيناء أنه تم الانتهاء من رفع كفاءة 54 منزلا حتى الآن، وجار استكمال الباقى، حيث أنه مستهدف رفع كفاءة 78 منزلا في القرية.

وأشار أحمد الشريف مدير مكتب مصر الخير في شمال سيناء أنه جار الانتهاء من رفع كفاءة 79 منزلا، إلى جانب هدم وبناء 21 منزلا جديدا، علاوة على قيام المؤسسة بخدمات أخرى خدمية وإنتاجية لصالح مواطنى القرية والتجمعات البدوية.

ملاعب الشباب
وأوضح إيهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة أنه جار رفع كفاء الملاعب الخماسية الموجودة لتضم مركز شباب ومبنى إداري وملاعب.

التعويضات
وأكدت سعدية محمود القائم بأعمال مدير عام مديرية التضامن الاجتماعي بشمال سيناء، أنه تم الانتهاء من صرف جميع التعويضات المقررة لأسر الشهداء والمصابين فيما عدا حالات محدودة جار استكمال المستندات الخاصة بها، وأنه يتم صرف معاشات استثنائية لـ303 أسرة شهيد، فيما عدا 5 حالات جار استكمال الأوراق الثبوتية اللازمة لعمليات الصرف.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063