رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل سيناريو العرض الجديد للمتحف المصري

المتحف المصري
المتحف المصري

انتهت وزارة الآثار من تنفيذ سيناريو العرض الجديد للمتحف المصري بالتحرير، والذي تم إعداده لتعويض بعض آثار الملك توت عنخ آمون التي تم نقلها للمتحف الكبير، ويتزامن هذا مع الذكرى ١١٦ لافتتاح المتحف.


ويعتمد سيناريو عرض المتحف الجديد على عدم نقل ما تبقى من آثار الملك توت عنخ آمون في الوقت الحالي إلى المتحف الكبير، بل سيتم عرضها في أروقة المتحف رقم "9/10/13/6"، وهي عبارة عن تماثيل أوشابتي ومعبودات وتمثال الملك توت عنخ آمون، وسرير وباقي كراسي الملك، لافتا إلى أن القناع الذهبي للملك الفرعوني يظل في مكانه بالمتحف.

وتتضمن أعمال تطوير المتحف عرض مقتنيات "يويا وتويا" في الدور العلوي "الطرقة الشرقية" من ممر 15 إلى 45، بالإضافة لمقتنيات الملك "توت عنخ آمون" لحين نقل باقي مقتنياته للمتحف المصري الكبير.

كما تم تغيير دهانات الحوائط وتطوير المنافذ، وشبكة الإضاءة، وإعادة صيانة الفتارين، إلى جانب تغيير جميع زجاج المتحف المصري بالتحرير بالكامل، وذلك لمنع مرور أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، تجنبًا للإضرار بألوان القطع الأثرية المعروضة بالمتحف.

كما يتضمن سيناريو العرض المتحفي الجديد، عرض ما لا يقل عن 200 قطعة، وهم مجموعة "يويا وتويا"، بعد تشكيل لجنة عالمية تضم 5 مديرين متاحف عالمية للتعاون مع الجانب المصري، لإعداد خطة لتعديل مسار الزيارة بالمتحف.

وكان الدكتور خالد العناني وزير الآثار، تفقد المتحف الأسبوع الماضي، للوقوف على الاستعدادات النهائية لإقامة فعالية الاحتفال بمرور 116 عاما على افتتاحه، حيث تمت متابعة أعمال تطوير سيناريو العرض المتحفي لبعض قاعات العرض بالمتحف، والتي سيتم افتتاحها يوم عيد ميلاده، غدا الإثنين.
Advertisements
الجريدة الرسمية