الأربعاء 26 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

وزير البترول يكشف تأثير ارتفاع سعر النفط العالمي على دعم المحروقات

 الدكتور طارق الملا، وزير البترول
الدكتور طارق الملا، وزير البترول


كشف الدكتور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تأثير ارتفاع أسعار النفط العالمي على فاتورة الدعم، لافتًا إلى أن هذه الأسعار تتأثر وفقًا للتغيرات الاقتصادية والسياسية العالمية، ومن الصعب تحديد مستوى أسعار النفط بدقة خلال العام المقبل.

وأوضح أنه من المؤكد أن يكون لزيادة أسعار النفط العالمية انعكاس على الموازنة العامة للدولة خلال العام المالي المقبل، مضيفا: "هناك حساسية لهذا السعر على الموازنة لا سيما فيما يتعلق بدعم المنتجات البترولية والمحروقات".

وأشار إلى أنه تم تثبيت سعر برميل البترول في الموازنة الحالية عند 67 دولارا، لافتًا إلى أن هناك 3 محددات مرتبطة بفاتورة الدعم التي تصل إلى 89 مليار جنيه في موازنة 2018-2019، تتمثل في سعر صرف الجنيه، سعر برميل البترول، معدل الاستهلاك، وعند تغير أحد المعايير سيؤثر مباشرة على قيمة الدعم.

وأضاف خلال حواره لفضائية "إكسترا نيوز"، أن إعادة تصحيح أسعار المحروقات في يونيو 2017 ساهم بشكل إيجابي في خفض وترشيد معدلات الاستهلاك، موضحًا أن استبدال المازوت المغذي والسولار لمحطات الوقود بالغاز الطبيعي ساهم في توفير الكثير من فاتورة الدعم.

وأكد أنه بالرغم من ارتفاع سعر برميل البترول عالميًا لم يؤثر ذلك على زيادة قيمة الدعم في الموازنة العامة للدولة خلال الربع الأول.



Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0062