رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أستاذ علاج أورام: سرطان الثدي يصيب سيدة من بين كل 8 سيدات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد عمارة، أستاذ علاج الأورام: إن مرض سرطان الثدي هو الأول عالميا بين السيدات وتبلغ نسب الإصابة به 35 لكل 100 ألف مواطن ويمثل نحو 38% من جميع أنواع السرطان لدى السيدات لافتا إلى أن واحدة من كل 8 سيدات معرضة للإصابة بسرطان الثدي خلال حياتها.


وأكد أنه يوجد 64 ألف مريضة ترددت خلال 3 سنوات ونصف السنة مضت مدة إنشاء المستشفى ونحو 5 آلاف مريضة تحت العلاج حاليا مشيرا إلى أن نسب الشفاء تحدد بعد مرور 5 سنوات مؤكدا على ضرورة الكشف المبكر عن المرض.

وأكد في تصريحات صحفية خلال المؤتمر السنوي الثاني لسرطان الثدي أن المرض يزيد احتمالية الإصابة به في السيدات اللاتي لديهن حالات إصابة في العائلة من جهة الأم.

وشدد على ضرورة الفحص المبكر، لافتا إلى لأن قوائم الانتظار في المستشفى كانت 6 شهور وانخفضت إلى شهر ونصف الشهر موضحا أنه يتم استقبال 500 مريضة يوميا ويتم إجراء الفحص لـ80 سيدة يوميا مشيرا إلى ضرورة إجراء الفحص لكل سيدة بلغت من العمر أربعين عاما لافتا إلى أن تكلفة علاج المريضة بداية من الفحص والتحاليل والفحوصات والأدوية والمتابعة تصل إلى 33 ألف جنيه، مضيفا أنه سيتم إنشاء فرع جديد لمستشفى بهية في الشيخ زايد

وأشار إلى أن مسببات المرض يجب البعد عنها وعدم زيادة الدهون بالجسم والسمنة والبعد عن التدخين السجائر وتجنب استخدام أدوية الهرمونات وكذلك اتباع الرضاعة الطبيعية للسيدات لأنها تقي من الإصابة بالمرض.

وأكد أن بروتوكولات العلاج المطبقة داخل مصر هي ذاتها التي تطبق في كل دول العالم لافتا إلى توفير الأدوية الحديثة لعلاج سرطان الثدي، كاشفا عن وجود مركز بحثي لدى المستشفى مرخص من قبل وزارة الصحة للكشف عن مسببات المرض وكيفية تجنبه.

وأكد أن مرض سرطان الثدي له 4 طرق علاجية منها الجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاعي أو العلاج الموجه لافتا إلى أن عمليات البناء لسرطان الثدي يمكن أن تعيد السيدة لطبيعتها حيث تم إجراء 200 عملية بناء لسيدات.
Advertisements
الجريدة الرسمية