الأربعاء 8 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أسباب تجعل من مطروح المحافظة الأكثر إنجابا.. أساتذة علم اجتماع: سكانها «بدو» بعادات وتقاليد «صعيدية».. نائية بعيدة عن المدنية والحضارة.. والصحة الإنجابية عالية بفضل «الفوسفور» و«الجو الجميل»


كشفت إحصائيات ودراسات جديدة؛ أن مطروح هي أكثر المحافظات في كثافة المواليد بالنسبة إلى عددها، وهو ما أكده عبد الحميد شرف، رئيس قطاع الإحصاءات السكانية التابع لوزارة الصحة.

وأوضح آخر تقرير صدر عن إدارة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بوزارة الصحة أن محافظة مطروح هي الأعلى في معدلات الإنجاب على مستوى الجمهورية، بمعدل 4.8 أطفال لكل سيدة، أي أن كل 10 سيدات يلدن 48 طفلًا.

عادات وتقاليد
من جانبه؛ قال سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية في القاهرة، إن محافظة مطروح بها الكثير من المناطق البدوية المنعزلة، والمحرومة من التليفزيون والمسرح، كما يوجد بها نفس طباع محافظات الصعيد من عادات وتقاليد تحث على زيادة الإنجاب والاهتمام بالذكور.

وأشار «صادق» إلى أن المحافظة بها الكثير من المناطق الفقيرة التي تهتم بالثقافة الذكورية، والتي تعتمد على أهمية الإنجاب المتعدد لتأكيد أن الرجال بصحة جيدة، وأن الطبقة العليا والمتوسطة تستطيع تنظيم الأسرة جيدا، ولكن الأزمة في الطبقات الدنيا.

محافظة نائية
إنشاد عز الدين، أستاذة علم الاجتماع بجامعة المنوفية، قالت إن مطروح من المحافظات النائية البعيدة عن الحضارة، ويعتبر كل سكانها من البدو الذين يرفضون المدنية.

وأشارت إلى أن مطروح من أغنى المحافظات، لأنها تعتمد على الثروة السمكية، كما أن سكانها يعتمدون على السمك و«الفوسفور» في غذائهم، فضلًا عن نظافة الجو والبحر، وهو ما جعل الصحة الإنجابية لديهم عالية جدا، ولذلك يعتبرون الإنجاب عزوة ومحافظة على الميراث، وخاصة أن معظم الأراضي هناك وضع يد.



Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067