X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م
يسرا اللوزي تتعرض للهجوم بسبب ظهورها بملابس مكشوفة الاتحاد السكندري يضم نجم الأهلي لمدة موسمين مندوبان من السفارة المصرية بالكونغو يستقبلان إداري بيراميدز من الابتدائية إلى الأسقفية.. علاقة البابا تواضروس بالبطاركة السابقين لاسارتي يظهر في الأهلي ويعقد جلسة مع سيد عبد الحفيظ البورصة المصرية.. سبأ للأدوية تتصدر الأسهم الصاعدة اليوم تجديد حبس شخصين لسرقتهما شقة سكنية وحرقها ببنها أمير مرتضى يوضح موقف أيمن طاهر مع الزمالك نتائج الاجتماع الأمني لمباراتي الأهلي والزمالك مع اطلع بره وديكاداها إجراء جديد في قيد اللاعبين بمنطقة القاهرة لكرة القدم الفيوم تواصل حملات إزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة محافظ الفيوم يتفقد مشروع "الحزام الآمن" ببحيرة قارون بيطري الوادي الجديد ينفذ ندوة حول تنمية المرأة الريفية (صور) محمد صلاح: تقنية "فار" تمنحني مزيدا من ركلات الجزاء قطع الكهرباء عن 3 مناطق ومحطة مياه رئيسية ببني سويف غدا استمرار غياب فاروق عن بيراميدز ومحاولات لتجهيز الشناوي وأنطوي تأجيل محاكمة ٢١ متهما باستعراض القوة للغد وزير الطيران يناقش اتفاقية النقل الجوي مع سفير التشيك بالقاهرة مهاجم الجزائر يخضع للكشف الطبي في موناكو الفرنسي



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أسباب تجعل من مطروح المحافظة الأكثر إنجابا.. أساتذة علم اجتماع: سكانها «بدو» بعادات وتقاليد «صعيدية».. نائية بعيدة عن المدنية والحضارة.. والصحة الإنجابية عالية بفضل «الفوسفور» و«الجو الجميل»

الإثنين 12/نوفمبر/2018 - 02:07 م
أسباب تجعل من مطروح آية عودة
 
كشفت إحصائيات ودراسات جديدة؛ أن مطروح هي أكثر المحافظات في كثافة المواليد بالنسبة إلى عددها، وهو ما أكده عبد الحميد شرف، رئيس قطاع الإحصاءات السكانية التابع لوزارة الصحة.

وأوضح آخر تقرير صدر عن إدارة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بوزارة الصحة أن محافظة مطروح هي الأعلى في معدلات الإنجاب على مستوى الجمهورية، بمعدل 4.8 أطفال لكل سيدة، أي أن كل 10 سيدات يلدن 48 طفلًا.

عادات وتقاليد
من جانبه؛ قال سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية في القاهرة، إن محافظة مطروح بها الكثير من المناطق البدوية المنعزلة، والمحرومة من التليفزيون والمسرح، كما يوجد بها نفس طباع محافظات الصعيد من عادات وتقاليد تحث على زيادة الإنجاب والاهتمام بالذكور.

وأشار «صادق» إلى أن المحافظة بها الكثير من المناطق الفقيرة التي تهتم بالثقافة الذكورية، والتي تعتمد على أهمية الإنجاب المتعدد لتأكيد أن الرجال بصحة جيدة، وأن الطبقة العليا والمتوسطة تستطيع تنظيم الأسرة جيدا، ولكن الأزمة في الطبقات الدنيا.

محافظة نائية
إنشاد عز الدين، أستاذة علم الاجتماع بجامعة المنوفية، قالت إن مطروح من المحافظات النائية البعيدة عن الحضارة، ويعتبر كل سكانها من البدو الذين يرفضون المدنية.

وأشارت إلى أن مطروح من أغنى المحافظات، لأنها تعتمد على الثروة السمكية، كما أن سكانها يعتمدون على السمك و«الفوسفور» في غذائهم، فضلًا عن نظافة الجو والبحر، وهو ما جعل الصحة الإنجابية لديهم عالية جدا، ولذلك يعتبرون الإنجاب عزوة ومحافظة على الميراث، وخاصة أن معظم الأراضي هناك وضع يد.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات