X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م
«سعفان» يفتتح مؤتمر الاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات.. غدا قصر ثقافة دمنهور.. تجاهل للتاريخ وتحد للحاضر رسميًا.. تأجيل ديربي جدة بسبب مباراة السوبر المصري السعودي ولاء عسكر يتولى إدارة الشبكة الإقليمية في إجازة أبو العلا حبيب سقوط 4 تشكيلات عصابية ومصادرة 529 قطعة سلاح خلال حملات أمنية غدا.. مؤتمر صحفي لمؤمن سليمان في بتروسبورت الغضبان يلتقي وفد اليد لبحث ترتيبات استضافة بطولة البحر المتوسط الرئاسة التركية تدعو أحمد حسن لحضور مؤتمر البوسفور التاسع للسلام والتنمية سيدة لمحافظ الدقهلية: «عاوزة قبر يسترني» بعد انتخابات الهيئة العليا.. كيف يتحدد «الرجل الثاني» في حزب الوفد؟ ياسمينا المصرى على «المرجيحة» في أحدث جلسة تصوير (صور) محافظ دمياط: المدفن الصحي أولى خطوات تطوير منظومة النظافة محافظ البحر الأحمر يعلن تطوير 13 قرية (صور) بعد حادث دير الأنبا صموئيل.. هل تلغي الكنيسة احتفالات الكاتدرائية؟ تفاصيل أول حفل لـ«جيسون ديرولو» في مصر مع تامر حسني المنيا يتعادل مع الفكرية 2/2 في «دوري 97» الأمطار تغرق شوارع مطروح وسيارات الكسح لشفط المياه (فيديو وصور) رسميًا.. مؤمن سليمان مديرا فنيا لبتروجت مياه الأمطار تغرق طريق «النجيلة» غرب مطروح (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الموز القنائي.. «لقمة عيش الغلابة وسر ثراء الأعيان» (صور)

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 04:03 ص
هبه محمد عبدالحميد
 
"ده موز عم سيد.. وتعال دوق.. السيد راجل طيب.. ده أنت مسافر على بلاد الغريب".. بتلك النداءات يودع أهالي قرى غرب النيل بقنا موسم حصاد الموز القنائي استعدادًا لتصديره إلى باقي المحافظات وإلى الخارج.. ذلك المحصول الأشهر على مستوى المحافظة، وتزرعه قرى غرب النيل لقربها من النهر، رغم المطالبات الحالية بتقليص المساحة المنزرعة بسبب استهلاك كميات كبيرة من المياه في الفدان الواحد.

أكل عيش
تعد زراعة الموز من الزراعات التي تقتات منها أغلب الأسر القنائية، وخاصة قرى غرب النيل ذلك لأنها من أفضل الأراضى لزراعة الموز الطميية وتحتوى على نسبة كبيرة من المادة العضوية التي تساهم في حفظ الرطوبة حوله.

تابع
«الموز».. العلاج المثالي للحماية من السكتات الدماغية

يقول محمود طالب، أحد مزراعي الموز: إن هذه الزراعة تعد من الزراعات غير المكلفة ويعيش عليها الكثير من الأسر الفقيرة، وبخاصة أن القرى التي ينتشر بها الموز كلها قريبة من النهر وأرضها صالحة لزراعته وجيدة التهوية، وتقليص المساحة المنزرعة تضييق علينا جميعًا، ولذا نطالب بمزيد من المساحات المنزرعة وليس العكس.

اقرأ أيضا 8 فوائد للجسم عند تناول «الموز الأسود».. تعرف عليها

قوة التصدير
وتابع يحيى ثروت، أحد مزراعي الموز، أننا نصدر كميات كبيرة من الموز إلى المحافظات وخارج مصر، منوهًا إلى أنه يمتلك مجمعا يستوعب الكميات المقرر تصديرها فمنذ اللحظة الأولى لنضوج الثمار يبدأ موسم الحصاد، مؤكدًا على أن الثمار الناضجة تقطف من داخل مكان الزراعة وتباع بالأسواق المحلية ولكن عند التصدير تحصد الأشجار وتكون الثمار خضراء حتى لا تفسد، لافتًا إلى أن الأعيان هنا يقومون بزراعته منذ أجدادهم وأبائهم والغلابة يتحصلون منه على لقمة العيش قائلًا "هو حياة للغلابة.. وثراء الأعيان".

للمزيد 7 فوائد صحية في تناول ثمرتين من الموز يوميًّا (فيديو)

وأكدت المهندسة إيمان محمد على، مدير المشروعات الزراعية بقنا، أن هناك عدة أصناف تم إدخالها منذ عام 2010 إلى المحافظة مثل جرين لاند والذي يتميز بوفرة الإنتاج وإمكانية زراعته في أي تربة، لا سيما أن هذه السلالة تقاوم الأمراض، ولفتت إلى أن قنا كانت تنتج 30% من إنتاج الموز على مستوى الجمهورية فيما زادت الإنتاج في السنوات الأخيرة وتم إدخال أصناف جديدة أخرى منها الموز الهندي.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات