رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق فاعليات مهرجان التمور الرابع في سيوة بمشاركة 5 دول عربية

مهرجان التمور الرابع
مهرجان التمور الرابع


انتهت محافظة مطروح ووزارتا التجارة والصناعة، من اللمسات النهائية لانطلاق مهرجان التمور السنوي في ثوبه الرابع، اليوم الأربعاء، بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة جائزة الشيخ خليفة الدولية لنخيل التمر، بمشاركة 5 دول عربية.

ويهدف مهرجان التمور بواحة سيوة، هو تقديم الدعم الفني والتسويقي للتمور بالواحة، نظرًا لتميز تمورها بالجودة العالية، وإنتاجيتها الضخمة عن باقي الدول الشهيرة بإنتاج التمور، وحرص جائزة خليفة الإمارتية على تقديم الدراسات والبحوث للحفاظ على التمور كعنصر غذائي مهم، حيث تشتهر الواحة بزراعة البلح، وإنتاج عدد وأنواع عديدة من التمور المختلفة، وتصديرها إلى الدول العربية والأوروبية.

وتنتج واحة سيوة قرابة عشرة آلاف فدان سنويًا بنحو 750 ألف نخلة، تنتج ما يقارب من 85 ألف طن بلح، أي بمعدل 120 كيلو جرام للنخلة الواحدة، كما تمتلك الواحة 10 مصانع لتجفيف وتعبئة البلح والتمور.

ومن المقرر أن يشهد المهرجان مشاركة عدد من محافظات الجمهورية بمعارض لجميع أنواع التمور خلال المهرجان، وعدد من الدول العربية المهتمة بزراعة النخيل، وتوزيع عدد من الجوائز المالية على الفائزين بأفضل الأنواع، بحضور عدد من الوزراء بعد غد الجمعة.