الأربعاء 19 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

10 طرق بسيطة للتغلب على اكتئاب الخريف (صور)


بدأت فترة الليل تصبح أطول ومع زيادة برودة الطقس وتساقط أوراق الأشجار مع الرياح وأجواء الخريف يزداد شعور الإنسان بالاكتئاب فتنخفض مستويات الطاقة لديه ويسيطر عليه الشعور بالقلق والحزن.

يعرض التقرير التالى بعض الطرق للتغلب على اكتئاب الخريف والقدرة على تجاوزه بسهولة، حيث لاحظ الأطباء انخفاض مستويات الطاقة لدى الإنسان مع اقتراب الشتاء مما يزيد الشهية ويسبب القلق والحزن لكن تلك نصائحهم لتجاوز ذلك بسهولة:-

1- انطلقوا خارج المنزل

قد يبدو مشهد الأغطية وكوب من الشيكولاتة الدافئة مغريا للبقاء في المنزل في هذا التوقيت من العام لكن الأطباء ينصحون بعدم البقاء بالداخل لأن ذلك يساهم في زيادة الاضطراب العاطفى، أما الخروج في تلك الأجواء فيخفف أعراض التوتر والقلق والاكتئاب ويفضل السير لمدة 30 دقيقة في حديقة أو منطقة مشجرة أو على طول شاطئ.

2- فيتامين د

يمكنك تعزيز مناعتك وصحتك العقلية بامتصاص فيتامين د من أشعة الشمس لكن ذلك يكون صعبا على سكان شمال أوروبا لعدم ظهور الشمس كثيرا في ذلك الوقت من العام لذلك عليهم تناول بعضا من فيتامين د لتعويض أجسادهم.

3- تناول الطعام الصحى الدافئ 

حاول تناول الأطعمة التي تحتوى فيتامين سي الذي يعزز مناعتك وأيضا التي تحتوى على أوراق كالخضراوات، لضمان حصولك على الماغنسيوم والزنك اللازمين لبناء الجسم، وهو ما يخفف الاكتئاب لذلك تجد أن وجبة الكريسماس الكاملة تعيد أجواء الفرح.

4- المكملات الموسمية
لا يحصل العاملون في مهام صعبة كالمستشفيات على فيتاميناتهم بشكل كاف لذلك عليهم وضع قائمة تحتوى على فيتامين ب٦ والزنك والماغنسيوم بأطعمتهم.

٥- تناول الكثير من السمك

وجدت ٢٦ دراسة أن تناول السمك والحصول على الأوميجا ٣ بشكل كاف يقلل الاكتئاب بنسبة ١٧ ويمكن الحصول عليها من أسماك الماكريل والسلمون والسردين.

هناك مصادر أخرى للسعادة في الخريف كالمكسرات والشيكولاتة والروزماري والأفوكادو الذين يقللون من اكتئاب الخريف.

6- النوم الكاف
حاول الحصول على ساعات نوم كافية فذلك سيقلل من شعورك بالقلق وسيجعلك أكثر إقبالا على العمل بشكل جيد كنا يساعد على التغلب على أمراض الشتاء سريعا، بمقاومة الفيروسات وتقليل هرمون القلق الناتج عن التوتر.

7- البروبيوتيك
وجد الباحثون أن الحفاظ على التوازن البيئي للأمعاء هو مفتاح الصحة الجيدة وأن 70% من نظام المناعة موجود بالأمعاء وهو خط دفاعنا الأول ضد البكتريا، ومن الأغذية الغنية بالبروبيوتيك المخللات الزبادي والشيكولاتة الداكنة وهو ما يحسن صحة الأمعاء ويساعد على الهضم ويعزز مستويات الطاقة.

8- ضع هدفا جديدا

يجب أن تضع شيئا مثيرا تتطلع إليه مثل تعلم لغة أو تنمية هواية لتجنب اكتئاب الخريف.

9- جمع الحصى
يعد الخريف أفضل الأوقات لجمع الحصى لقلة المتواجدين على الشواطئ ويزيد الأمر من بهجة من يفعله ويقلل من التوتر في جو مبهج وحيوي.

10- الشاي الأخضر

يحتوى الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد على الهضم وتغذى بطانة الأمعاء وهو غنى أيضا بالمعادن والفيتامينات التي تكافح الأمراض في الشتاء.



Last Update : 2020-02-18 01:55 PM # Release : 0058