رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شوقي وعبد الغفار يقدمان عرضا حول دور التعليم في إعداد قادة المستقبل

الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى

قدم الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عرضا مشتركا في منتدى شرم الشيخ حول التعليم وإعداد القادة للمستقبل.


استعرض خالد عبد الغفار في عرضه التقديمي إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي ترتكز على عدة محاور مهمة، منها: إتاحة التعليم العالي، وجودة التعليم العالي، والتنافسية الدولية، والبرامج الحديثة، وتطوير نظم التقييم، واستخدام التكنولوجيا، وتطوير أداء المستشفيات الجامعية في خدمة المجتمع، والبحث العلمى والابتكار.

وأوضح الوزير أن الفترة المقبلة ستشهد توسعًا في 22 مشروعًا تعمل عليهم الوزارة في التعليم الجامعى الحكومى والخاص من خلال إنشاء جامعات دولية، وأهلية، وتكنولوجية جديدة، فضلًا عن النهوض بالمراكز والمعاهد والهيئات البحثية التابعة للوزارة، وكذلك تفعيل دور الوزارة في خدمة المجتمع، بالإضافة إلى وضع منظومة متكاملة للأنشطة الثقافية والعلمية والرياضية بمؤسسات التعليم العالي المختلفة.

وأوضح الوزير أن تحقيق إتاحة التعليم يتم من خلال توفير بنية تحتية متميزة بإنشاء 4 جامعات جديدة حكومية، وكذا إنشاء جامعات أهلية، مؤكدًا الاهتمام بجودة العملية التعليمية من خلال تطوير برامج التعليم العالي، وتحديث قطاعات (الطب، والهندسة، والتربية)، مشيرًا إلى أنه تمت الموافقة على إنشاء 8 جامعات تكنولوجية جديدة، وقد تم البدء في إنشاء 3 جامعات تكنولوجية.

وحول دور الوزارة في النهوض بالاقتصاد القومى، أوضح الوزير أن هناك عدة محاور أساسية تتمثل في تأهيل الشباب للفوز بفرص عمل إقليمية ودولية، وتوفير الكوادر اللازمة لخطط التنمية المحلية، ودعم وتشجيع المشروعات البحثية والابتكارية الدولية المشتركة، وتمويل البحوث الموجهة لتلبية احتياجات الصناعة الدولية، وجذب الطلاب الوافدين، وتوفير شراكات دولية تدعم البعثات العلمية.

وأشار عبد الغفار إلى زيادة عدد الجامعات المصرية المدرجة في تصنيف التايمز "Times Higher Education" البريطاني ليصل إلى ١٩ جامعة مصرية بين أفضل ١٢٠٠ جامعة شملها التصنيف، مؤكدًا اهتمام الوزارة بخطة إنشاء فروع للجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة للمساهمة في تنفيذ الإستراتيجية القومية للتعليم العالي، وتحقيق المزيد من التنوع والتنافسية والجودة في منظومة التعليم العالي في مصر.

وفيما يتعلق بإستراتيجية البحث العلمى، أشار عبد الغفار إلى أنها تقوم على زيادة النشر العلمي المتميز، ورفع ترتيب مصر في مؤشر الابتكار العالمى، وتحسين المساهمة في حل قضايا الدولة والصناعة في المجالات ذات الأولوية وهي: الطاقة، والصحة، والمياه، والزراعة، والتعليم، موضحًا صدور قانون حوافز الابتكار.

واستعرض الوزير أيضًا بعض نماذج من مشروعات رواد الأعمال في الحاضنات المختلفة، والتي بلغ عددها 17 حاضنة بتمويل قدره 43.7 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الشركات المحتضنة بلغ عددها 83 شركة، وتم تدريب 1202 شاب في مختلف محافظات مصر.

وفيما يتعلق بمسابقة أفضل جامعة مصرية لعام 2018 بمبادرة رئيس الجمهورية، أشار عبد الغفار إلى أن معايير التقييم تشمل: البنية التحتية لكل جامعة من حيث جاهزية القاعات الدراسية والمعامل وأماكن التدريب، والشكل الجمالى للجامعة، والمستوى الأكاديمي من حيث النشر العلمي، ونسبة الطلاب لأعضاء هيئة التدريس، وموقعها على الإنترنت، ومدى قدرة الجامعة على تدبير موارد ذاتية لتغطية نفقاتها، والتواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والرعاية المادية والاجتماعية والطبية والأنشطة الطلابية التي تقدمها لطلابها، وانتظام وانضباط الدراسة، وإسهامات الجامعة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة.

وأعلن وزير التعليم العالى والبحث العلمى فوز جامعة كفر الشيخ بالمركز الأول وجامعة أسيوط بالمركز الثانى وجامعة المنصورة بالمركز الثالث.
Advertisements
الجريدة الرسمية