X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 21 مايو 2019 م
"كلبش 3" الحلقة 15.. أكرم صفوان يهدد سليم الأنصاري بتأخير حقن علاج نجله سكرتير عام محافظة الإسكندرية يتابع أعمال التطوير بمحيط إستاد الإسكندرية (صور) "زلزال" الحلقة 15.. "محمد حربي" يعمل نادلًا في أحد الفنادق ضبط شخصين بحوزتهما ٣٨ قطعة حشيش برأس غارب رئيس الاتحاد العام للمصريين يناقش مع نائب وزيرة الهجرة مشكلات الجاليات إحالة 3 أشخاص للنيابة بسبب سرقة التيار الكهربائي خلف السراج مول (صور) استقرار عائد سندات الخزانة لأجل 5 و10 سنوات الأهلي يدخل اليوم معسكرا مغلقا بالإسكندرية استعدادا للإسماعيلي تعرف على مقترحات النواب للقضاء على انتشار الباعة الجائلين وفوضى التكاتك "هوجان" الحلقة 15.. سرقة آثار وهروب وضرب نار أبرز الأحداث نيرمين الفقي تكشف حقيقة تعرضها لحادث مسلسل "ولد الغلابة" الحلقة 15.. مي عمر تقع في حب السقا خبير: عوامل سلبية بسوق المال وراء نزيف البورصة أمن الجيزة يضبط 55 متهما بحوزتهم أسلحة نارية ومواد مخدرة "المصريين الأحرار" يناقش كتاب "الفتنة الكبرى" للدكتور طه حسين البنك التجاري الدولي يحتل المركز 27 بقائمة أفضل 250 شركة أفريقية خسارة كبيرة للذهب خلال تعاملات الأسبوع.. تعرف عليها "سوبر ميرو" الحلقة 15.. موقف كوميدي في خطوبة إيمي سمير غانم (فيديو) مباحث تموين الجيزة تحرر 22 مخالفة عدم حمل شهادة صحية



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حيل الحصول على المعاش.. خادم مسجد بالفيوم يلجأ للزواج العرفي للهروب من المستندات الرسمية.. أم تزوِّر في بيانات ولادة ابنتها في المنيا.. الطلاق والخلع الوهمي أبرز الطرق.. وقانوني: العقوبة حبس 3 سنوات

الخميس 01/نوفمبر/2018 - 06:14 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية آية عودة
 
في ظل الظروف التي يمر بها المصريون يحاول البعض الاحتفاظ بأموال المعاشات، باستخدام كافة أساليب التحايل والنصب، قد يصل بعضها إلى إيذاء النفس دون أن يدرك، بما يثير التساؤل هل الأزمة الحقيقية في الظروف التي يحيط بها هؤلاء؟ أما أنهم نصابون ومحتالون القانون؟! فيما يلي استعراض لحيل المواطنين للحصول على المعاش على سبيل المثال لا الحصر.

الزواج العرفي
يسعى الكثير إلى التوجه للزواج العرفي حتى لا يظهر في سجلات الحكومة أنه متزوج، وبالتالي يتم حرمانه من المعاش الذي يحصل عليه، ولكن عواقب ذلك كارثية، أبرزها ما حدث اليوم في محافظة الفيوم.

تسلق 3 عمال منزل خادم مسجد بقرية نقاليفة التابعة لمركز سنورس وصوروه مع زوجته عاريين، اعتقادا منهم بأنهما ليسا زوجين.

وتوصلت التحقيقات إلى أن خادم المسجد تزوج من ربة منزل 48 سنة، عرفيا حتى تستفيد من معاش مورث، وأثناء وجودهما في غرفة نومهما متحررين من ملابسهما الخارجية، فوجئا بكل من "محمد ح س"، 18 سنة، عامل، و"سيد ع س" 20 سنة، عامل، و"أحمد ع س" 18 سنة، عامل، يقتحمون عليهما حجرتهما ويصورهما بملابسهما الداخلية، وألقى القبض على العمال واعترفوا بالواقعة.

تسجيل المولود للضرة
ومنذ عدة أسابيع، لجأت سيدة في المنيا إلى تسجيل مولودها باسم «ضرتها»، حتى لا يتم حرمانها من معاش زوجها الأول المتوفى، بعد زواجها من والد الطفل الحالي بعقد عرفي.

وبمراجعة مفتش الصحة لـ«إخطار المولود»، كأحد الأوراق الثبوتية اللازمة لقيد المواليد، وبالتواصل مع مدير المركز الطبي الصادر عنه إخطار المولود، تبين أن «إخطار المولود» الذي تقدم به المبلغ "ع. ع" عن واقعة الميلاد، مسروق ومزور في نسب المولود لأم لم تلده.

وأكد المركز أنه لم تتم به أية ولادات طبيعية أو قيصرية لهذه الأم «ف. ح»، المنسوب لها الأمومة وأن الدافع وراء قيام المبلغ بالتزوير هو عدم وجود قسيمة زواج رسمية بينه وبين زوجته التي أنجبت المولود، ولكن يوجد بينهما عقد عرفي حتى لا تحرم من معاش زوجها الأول المتوفى، وتحرر محضر بالواقعة.

الطلاق الوهمي
وفي تقرير رصدته «فيتو» منذ عدة شهور بمحافظة بني سويف، أثبت انتشار ظاهرة غريبة بقيام أزواج وزوجاتهم بالتحايل على قانون التأمينات والمعاشات، للفوز بالمعاش عن والد أو والدة الزوجة بما يسمى بـ «الطلاق الوهمي».

ويعتمد الطلاق الوهمي بابا خلفيا للاستيلاء على معاش أحد الوالدين أو الأخ، بأن يتم طلاق الزوجين على أن يرتبطا مرة أخرى بعقد زواج «عرفي» الأمر الذي تسبب في زيادة معدلات حالات الطلاق الرسمي بالمحافظة، ولكنه انفصال وهمي بين الزوجين للاحتيال على القانون والاستيلاء على معاش الوالد أو الأخ.

الخلع الوهمي
وأيضا الخلع «الوهمي»، حيث تقيم الزوجة دعوى خلع بالاتفاق مع زوجها، تكون مستوفاة للشروط القانونية والتي تضمن الحصول على حكم بالخلع، ويحرر الزوجان عقد عرفي بديلا عن العقد الشرعي الذي تم فسخه بحكم المحكمة، وتستخدم الزوجة وثيقة طلاقها في الاحتيال على البرنامج الحكومي والحصول على المعاش، وهو ما فعلته زوجته وتم اكتشاف الواقعة في ديسمبر من العام الماضي.

الرأي القانوني
من الناحية القانونية يقول فؤاد عبد النبي، الفقيه الدستوري: وفقا للقانون أن تلك الوقائع تدخل تحت دائرة النصب والاحتيال، وفقا للمادة رقم 336 من قانون العقوبات والتي تنص على أن عقوبة ارتكاب هذا الأمر تصل إلى حد الحبس 3 سنوات، لكن الدولة لا تطبق تلك العقوبة، لأنها تعلم أن المواطنين يلجئون لذلك نتيجة الفقر وقلة الحيلة، وأنهم ضحايا وليس مذنبين، منوها فيتم تطبيق عليهم نفس القاعدة مع المهاجرين غير الشرعيين فتتركهم.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات