الجمعة 24 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بانوراما الفيلم الأوروبي تحتفي بـ«انجمار برجمان»


تحتفي الدورة الحادية عشرة من بانوراما الفيلم الأوروبي بالمخرج السويدي الراحل انجمار برجمان، أحد أهم الأصوات التي صدحت في أرجاء مشهد السينما البديلة الذي ازدهر في فترة ما بعد الحرب العالمية.

وكان برجمان أستاذًا في فن الحكي، وأذهل العالم بأعماله القوية المتميزة وبسعيه الجامح وراء أكثر التساؤلات المتعلقة بالروحانية والميتافيزيقا عُمقًا؛ وتناولت أعمال برجمان الصراع بين الإيمان والفضيلة الأخلاقية، وطبيعة الأحلام، ومشاعر النشوة والألم التي تنطوي عليها العلاقات العاطفية.

واستقصى برجمان تلك الموضوعات في أفلام تراوح أسلوبها بين ما هو كوميدي في نفس الوقت الذي تنطوي فيه خفته على عمق عاطفي مركب، وبين ما قدم تجارب بصرية غير مسبوقة في عالم السينما، وفيما يلي تفاصيل 4 من أفلامه التي سيتم عرضها في البرنامج الخاص الذي يحتفي به في بانوراما الفيلم الأوروبي

"سوناتا الخريف" AUTUMN SONATA
فيلم سويدي إنتاج عام ١٩٧٨، وبطولة إنجريد برجمان، ليف أولمان، لينا نيمان، مدة عرضه ٩٣ دقيقة.

الفيلم حاصل على جائزة أفضل فيلم أجنبي في الجولدن جلوب ١٩٧٩، وتم ترشيح الفيلم لجائزة أفضل ممثلة وأفضل سيناريو في مسابقة جوائز الأوسكار ١٩٧٩، ومن المقرر عرضه يوم الأربعاء 7 نوفمبر في الرابعة مساء بسينما الزمالك ويوم الإثنين 12 نوفمبر الساعة الواحدة في سينما زاوية.

"شخصية" PERSONA
فيلم سويدي إنتاج 1955، من نوعية الدراما السيكولوجية، من بطولة بيبي أندرسون، ليف أولمان، مارجاريتا كروك، مدة عرضه ٨٤ دقيقة.

الفيلم حاصل على جائزة أفضل فيلم، وأفضل ممثلة في مسابقة جولباجّي ١٩٦٧، وحاصل على جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثلة في مسابقة الجمعية القومية لنقاد السينما ١٩٦٨، وتم ترشيحه لجائزة أفضل ممثلة أجنبية بمسابقة جوائز بافتا ١٩٦٨، ومن المقرر عرضه يوم الأحد 11 نوفمبر في تمام الواحدة ظهرا بسينما الزمالك والخميس 15 نوفمبر في الرابعة عصرا بسينما زاوية.


"الختم السابع" THE SEVENTH SEAL
فيلم سويدي إنتاج ١٩٥٧، بطولة ماكس فون سيدو، إنجا لاندجري، جونار بيورنستراند، وهو من نوعية الدراما والفانتازيا، ومدة عرضه ٩٦ دقيقة.

عرض الفيلم في إطار المسابقة الرسمية لجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان كان السينمائي الدولي ١٩٥٧، وحاصل على جائزة الشريط الفضي لأفضل مخرج أجنبي من النقابة الإيطالية القومية لصحفيي السينما ١٩٦١، وحاصل على جائزة أفضل ممثل أجنبي في مسابقة فوتوجراما دي بلاتا ١٩٦٢، ومن المقرر عرضه يوم الإثنين 12 نوفمبر في تمام الواحدة ظهرا بسينما الزمالك، ويوم 16 نوفمبر في تمام العاشرة والنصف صباحا بسينما زاوية.

"فراولة برية" WILD STRAWBERRIES
فيلم سويدي إنتاج ١٩٥٧، بطولة فكتور سويستييم، بيبي أندرسون، إنجريد تولين، وهو فيلم درامي مدة عرضه 91 دقيقة.

الفيلم حاصل على جائزة الدب الذهبي، جائزة فبريسكي بمهرجان برلين السينمائي الدولي عام ١٩٥٨، وحاصل على جائزة أفضل فيلم، وأفضل ممثل بمهرجان مار دي بلاتا السينمائي عام ١٩٥٩، كما حصل على جائزة أفضل فيلم أجنبي بمسابقة جولدن جلوبز عام ١٩٦٠، ومن المقرر عرضه يوم الثلاثاء 13 نوفمبر في تمام الرابعة مساء بسينما الزمالك، ويوم الأربعاء 14 نوفمبر في تمام الواحدة ظهرا بسينما زاوية.

وجدير بالذكر أن الدورة الـ11 تقام تحت رعاية المركز المصري للسينما، ومن أبرز شركاء سينما زاوية هذا العام، شركة نيو سينشري، وسينما الزمالك، والاتحاد الأوروبي والمركز الثقافي البريطاني، والمركز الثقافي الإيطالي، والمعهد الفرنسي ومعهد جوته، وسفارات "السويد، وهولندا، وأيرلندا والدنمارك، وسويسرا، وبلجيكا" والمعهد الدنماركي المصري للحوار، ومدينة الجونة.

بانوراما الفيلم الأوروبي حدث فني سنوي أقامته شركة أفلام مصر العالمية "يوسف شاهين" وتنظمه سينما زاوية، وتعرض خلاله أحدث الأفلام الأوروبية.