رئيس التحرير
عصام كامل

في أقل من شهر.. الكشف على 6 ملايين مواطن بمبادرة السيسي للقضاء على فيروس سي.. الصحة: برنامج توعوي متكامل لمرضى السكر والسمنة والضغط.. 9 ملايين كاشف لتغطية 5 أسابيع.. و138 وحدة ومركزا لصرف العلاج

الدكتورة هالة زايد،
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان

بعد مرور أقل من شهر على بدء مبادرة «100 مليون صحة»، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه وصل إجمالي عدد المترددين إلى نحو 6 ملايين مواطن.


برنامج توعوي
وأضافت وزيرة الصحة أنه تم ربط جميع مراكز العلاج بمنظومة وقاعدة بيانات المسح وعليه سيتم توزيع المرضى المؤكد إصابتهم بشكل فوري على مراكز العلاج، موضحة أنه تم إعداد برنامج توعوي متكامل لمرضى السكر والسمنة والضغط بإشراف اللجان القومية الطبية المتخصصة بالوزارة، وسيتم طباعة محتواه وتوزيعه على المرضى المحتمل إصابتهم بالإضافة إلى ترويجه من خلال حملة إعلامية.

يذكر أن ذلك ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية (ضغط – سكر – سمنة) (100 مليون صحة) التي بدأت مرحلتها الأولى في أكتوبر 2018 وتنتهي مرحلتها الثالثة في أبريل 2019.

ومن جانبه كشف الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، عن وجود مخزون كافٍ من الكواشف المستخدمة في فحوصات فيروس سي، مشيرا إلى أنه يوجد حاليا مخزون يبلغ 9 ملايين كاشف لتغطية 5 أسابيع، لافتا إلى أنه أسبوعيا يتم توريد كميات كبيرة تكفي الاحتياجات الخاصة بالمبادرة.

علاج المصابين
وكشف عن وجود تعاون مع صندوق تحيا مصر لتوفير جميع الأدوية بأقل تكلفة، مضيفا أن الصندوق متكفل بعلاج جميع المصابين المكتشفين خلال المبادرة.

ويستهدف المسح الشامل لفيروس سي والأمراض غير السارية الوصول إلى أكثر من 52 مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقضاء على فيروس سي كأحد محاور تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى وجود ٢٥ وحدة ومركز صرف علاج فيروس "سي" في الـ٩ محافظات، فضلا عن ١١٣ مركزًا لعلاج الضغط والسكر والسمنة، مؤكدًا أنه يتم صرف العلاج لمن يثبت إصابتهم بفيروس "سي" من المواطنين.

وعي مجتمعي
وأكد مجاهد، أن هناك وعيا مجتمعيا لأهمية المشاركة في المبادرة الرئاسية لاطمئنان المصريين على أنفسهم، مناشدا المواطنين الذين يعرفون أن لديهم أمراض الضغط أو السكر أو السمنة أو فيروس "سي" الاطمئنان على أنفسهم من خلال المشاركة في المبادرة، لافتا إلى أن العمل مستمر في جميع نقاط المسح للحملة من 9 صباحًا حتى 12 مساءً، نظرا للإقبال المتزايد على المبادرة.

يذكر أن يوجد خط ساخن 15335، والموقع الإلكتروني www.stophcv.eg لتلقي أي استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أي معوقات قد تواجههم للتعامل معها فورًا.

وتعد هذه أكبر حملة قومية في تاريخ البشرية، تتضمن مسحًا لجميع الأمراض غير السارية، وكذلك أحد أهم الأمراض المعدية الذي يسبب عبئا على المصريين وهو فيروس سي، ووصفت وزيرة الصحة المسح أنه الأكبر من نوعه على مستوى العالم، مشيرة إلى أن نتائج هذا المسح سيغير الخريطة الصحية في مصر.

وتقسم الحملة على 7 أشهر، وتستهدف نحو 52 مليون نسمة، كما سيتم استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا للمسح في كل دول العالم.

جدير بالذكر أنه يوجد بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والهيئة الوطنية للانتخابات، لاستخدام قاعدة بيانات المواطنين "بهيئة الانتخابات" في خطة الوزارة للمسح الطبي الشامل لفيروس "سي"، والأمراض غير السارية "الضغط والسكر".
الجريدة الرسمية