رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المصريون بين نار حق انتفاع المقابر واحتمالات نزع أراضيها

فيتو

المقابر كلمة تقشعر لها الأبدان وحق الانتفاع فيها تزيد أوجاع المصريين؛ لأن المقابر لها قدسية خاصة، وليس من المنطقي أن تقوم الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة وأجهزة مدنها وكذلك المحافظات بطرح مقابر للمواطنين بنظام حق الانتفاع.


الخبراء ورؤساء أجهزة المدن الجديدة، أكدوا أنه في الغالب لا يتم التعامل بهذا القانون إلا في الحالات الحرجة، والتي يتحتم أن تقوم الحكومة باسترداد الأرض مرة أخرى، على الرغم من أنها لم تحدث على الإطلاق وتم تطبيق نظام حق الانتفاع في المقابر.

وحق الانتفاع يطبق حاليا في مصر على المقابر وفقًا للقانون رقم "251" لسنة 1966 الذي يمنع التمليك في المقابر، وسط استنكار كبير من كافة عموم الشعب المصري، الذي يقلق الكثيرون من منطوق القانون الذي يحكم باسترداد الأرض الخاصة بالمقبرة التي يتم دفن جثامين الأهل والأقارب وغيرهم فيها.

ويقول المهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز مدينة الشروق، إنه بالفعل يتم التعامل على طرح المقابر للمواطنين بنظام حق الانتفاع طبقا للقانون المعمول به في مصر منذ سنوات طويلة، مؤكدا أنه من النادر استرداد الأرض الخاصة بالمقبرة مرة ثانية، خاصة في أحوزة المجتمعات العمرانية الجديدة والمدن علما بأن المدن الجديدة مخطط لها تخطيط عمراني صحيح من البداية، وهي من تلك الحالات التي يتم فيها الحصول على أراضي المقابر بحق الانتفاع.
Advertisements
الجريدة الرسمية