رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التجارة الأمريكية: برنامج الإصلاح الاقتصادي ساهم في زيادة الاستثمارات

وزارة التجارة الأمريكية
وزارة التجارة الأمريكية

أكدت سارة كمب أحد كبار المسئولين بوزارة التجارة الأمريكية، أن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية مؤخرًا ساهمت في لفت أنظار مجتمع الأعمال الأمريكي للعمل بالسوق المصري في مختلف المجالات الاستثمارية والصناعية.


وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تقدر الدور المحوري لمصر على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن مصر والولايات المتحدة الأمريكية ترتبطان بعلاقات إستراتيجية راسخة تمثل المحور الرئيسي لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين في مختلف المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من تنافسية وإمكانات الاقتصاد المصري بالقارة الأفريقية لإقامة مشروعات مصرية أمريكية مشتركة بدول القارة واستغلال موقع مصر المتميز كمحور لنفاذ المنتجات الأمريكية للأسواق الأفريقية خاصة وان مصر ترتبط مع عدد كبير دول القارة باتفاقات تجارة حرة وتفضيلية تمكنها من النفاذ والمنافسة بمختلف الأسواق الأفريقية.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده الوزير مع وفد وزارة التجارة الأمريكية برئاسة سارة كمب أحد كبار المسئولين بوزارة التجارة الأمريكية والمرافق لوفد الشركات الأمريكية الذي يزور القاهرة حاليا لاستعراض فرص الاستثمار بالسوق المصري وبحث مستقبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وحضر اللقاء السفيرة ماجدة شاهين مستشار وزير التجارة والصناعة للعلاقات الخارجية والدكتورة داليا سالم مساعد وزير التجارة والصناعة للعلاقات الدولية والمشروعات التنموية وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري والدكتور اشرف الربيعي رئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة.

وقال الوزير إن العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية في مصر والإدارة الأمريكية تمثل ركيزة لدفع ملفات التعاون الاقتصادي المشترك لمستويات غير مسبوقة.

وأوضح نصار أن العلاقات التجارية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية تشهد حاليًا تطورًا كبيرًا حيث بلغ حجم التبادل التجاري السلعي بين البلدين خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري نحو 5 مليارات و59 مليون دولار مقارنةً بـ3 مليارات و797 مليون دولار خلال نفس الفترة العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 33%.

وأشار إلى أن الصادرات المصرية للسوق الأمريكي شهدت نموًا كبيرًا حيث بلغت مليار و185 مليون دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري مقابل 961 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي كما ارتفعت الواردات المصرية من الولايات المتحدة الأمريكية إلى 3 مليارات و874 مليون دولار مقارنة بـ 2 مليار و836 مليون دولار خلال نفس الفترة العام الماضي.

ولفتت سارة كمب إلى إمكانية توسيع أطر التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين في مجالات تعزيز كفاءة النظام الجمركي، والفحص، والمواصفات والجودة، والصحة والرعاية الصحية، وسلامة الغذاء، مشيدةً بالدور الهام الذي تقوم به مصر بمنظمة التجارة العالمية لحماية وتقوية النظام التجاري متعدد الأطراف.

وأشارت كمب إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تدشين آلية لمتابعة موقف الشركات الأمريكية المصدرة للسوق المصري، مشيرة إلى أن زيارة وفد رجال الأعمال الأمريكي للقاهرة يعكس اهتمام مجتمع الأعمال الأمريكي للاستثمار بالسوق المصري خاصةً في قطاعات الصناعات الدوائية، والطاقة، والكهرباء، والصناعات الغذائية، والخدمات المالية.
Advertisements
الجريدة الرسمية