رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الداخلية تعلن الحرب على لصوص السيارات.. ضبط 22 سيارة قبل تحويلها إلى قطع غيار بالقليوبية.. القبض على عصابة سرقت 11 مركبة بالإسكندرية.. وتشكيل عصابي بكفر الشيخ يعترف بتنفيذ 48 واقعة سرقة

فيتو

انتشرت في الفترة الأخيرة وقائع سرقة السيارات، فيما تستقبل أقسام الشرطة بشكل شبه يومي بلاغات عن هذا النوع من السرقة في ظل جهود أمنية كبيرة لمكافحة الجريمة بجميع أشكالها خاصة سرقة المركبات.


خطة المواجهة
وكلف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام بمكافحة الجريمة بشتى صورها وضبط القائمين عليها بالاشتراك مع مديريات الأمن.

وعلى الفور وضعت فرق البحث وإدارات مكافحة سرقة السيارات، ملامح خطة المواجهة عبر توسيع دوائر الاشتباه، والفحص الجيد للبلاغات والسيارات المشتبه بها والمركونة في الأماكن المنعزلة، والفحص في وحدات المرور عن تراخيص السيارات بها تغيرات على غير طبيعة المركبة، والتدقيق في الأوراق الثبوتية للمركبات، الاستعانة بمنظومة كاميرات المراقبة المتطورة والمركبات الحديثة للمرور، في فحص السيارات والكشف عن هويتها والتأكد إذا كان مبلغ بسرقتها من عدمه خلال ثوان معدودة عبر الولوج إلى قاعدة البيانات بقطاع الشرطة المتخصصة.

كما اشتملت الإستراتيجية على تكثيف الحملات الأمنية في المناطق المشبه بها النشاطات المشبوه في ارتكاب جرائم سرقة السيارات، وفي النهاية تكللت الجهود الأمنية في تقليص حجم معدلات سرقة السيارات، والكشف عن عصابات تخصصت في التلاعب بأجزاء جوهرية للسيارات تمهيدًا لإعادة ترخيصها ببيانات جديدة، وآخرين تخصصوا في تقطيع السيارات وبيعها قطع غيار حتى يصعب تعقبها.

تقطيع السيارات
وتم الكشف عن أكبر مخزن مسروقات ضم نحو 22 سيارة مسروقة بالقليوبية، وأكدت تحريات الأجهزة الأمنية، قيام صاحب ورشة إصلاح وصيانة سيارات، بارتكاب وقائع سرقات السيارات "ماركة محددة" والتلاعب في الأجزاء الجوهرية الخاصة بها، بإزالة المفردات الأصلية لمواضع ترقيم الشاسيه والموتور بقصد إخفاء معالمها، وإضافة مفردات أخرى على خلاف الحقيقة، لإعادة ترخيصها.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام تم استهدافه وضبطه وبرفقته (سمكري سيارات، عاطل)، وضبط بالورشة (4 سيارات من ذات النوع" إحداها مبلغ بسرقتها بقسم شرطة الوراق بالجيزة، والثانية مقطعة لنصفين، ومبلغ بسرقتها بقسم شرطة العجوزة بالجيزة، والثالثة تحمل لوحات وشاسيه وموتور خاص بسيارات أخرى مختلفة، والرابعة تبين وجود تلاعب بمفردات الشاسيه تمهيدًا لتركيب قطع غيار سيارة مبلغ بسرقتها عليه، واستخراج أوراق لها وبيعها.

كما ضبط بالورشة (لوحة معدنية مبلغ بسرقتها، 15 لوحة معدنية لسيارات مختلفة "جار فحصها"، 7 قطع من الشاسيه مدون عليها أرقام، 13 رخصة تسيير، 2 لمبة وإسطوانة أكسجين، صاروخ كهربائب).

وبمواجهة صاحب الورشة اعترف، وقرر قيام مرافقيه بمساعدته في ممارسة نشاطه الإجرامي، وتحويل السيارات إلى قطع غيار.

وأضاف بقيامه بإخفاء السيارات من متحصلات السرقة لدى عميل له (عامل - مقيم بدائرة مركز شرطة القناطر الخيرية) وعلى الفور تم استهدافه وضبطه، وبمواجهته اعترف.


11 سيارة بالإسكندرية
وفي الإسكندرية أكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام قيام كل من "عماد ح" 45 سنة، سائق، وهادي خ. 22، سنة، قهوجي، وأحمد ر 30 سنة، سائق، و"إسلام ح"، 21 سنة، سائق، و"سلوى ا" 34 سنة، و"محمد ع" 37 سنة، سمكري سيارات؛ بتكوين تشكيل عصابي فيما بينهم تخصص في ارتكاب حوادث سرقة السيارات متخذين من دائرة مدينة الإسكندرية والمدن المجاورة مسرحا لمزاولة نشاطهم الإجرامي.

أقر المتهمون بارتكاب 11 واقعة سرقة سيارة وأرشدوا عن ضبط المسروقات.

كفر الشيخ
ومن الإسكندرية إلى كفر الشيخ حيث وردت معلومات وتحريات أكدت قيام (مسجل شقي خطر محكوم عليه بالسجن في 3 قضايا جنايات، وسائق، وعاطل، ومالك مكتب مقاولات، وحاصل على دبلوم)؛ بتكوين تشكيل عصابي يتزعمه الأول تخصص في ارتكاب حوادث سرقات السيارات وإعادتها لمالكيها مقابل مبالغ مالية.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم واعترفوا بارتكاب 48 واقعة بالاشتراك مع الباقين بمختلف دوائر أقسام ومراكز المديرية، وقرروا إعادة باقي السيارات لمالكيها مقابل مبالغ مالية، وتبين امتلاكه (3 قطع أراضي بكفر الشيخ والإسكندرية و2 شقة و6 محال بالإسكندرية - سيارة ملاكي) وبعض الممتلكات الأخرى من متحصلات نشاطه الإجرامي.


الجيزة
ومن كفر الشيخ إلى الجيزة، كانت الأجهزة الأمنية على موعد مع صيد ثمين لعصابة تزعمها إعرابي تخصصت في سرقة السيارات الفارهة بدوائر أقسام (الشيخ زايد وأكتوبر ومدينة والنزهة وحلوان و15 مايو) التي وصلت جرائمهم لـ24 سيارة.

وأكدت التحريات، أن المتهمين تمكنوا من سرقة 24 سيارة من أمام المساكن بعد كسر زجاجها والهروب بها عن طريق عمليات المراقبة التي يقوم بها بعض أعضاء العصابة.

وأشاروا إلى أن سرقة السيارات الواحدة ينفذها 3 أفراد تكون مهمة أحدهم مراقبتها، والتأكد أنها واقفة منذ أكثر من ساعة وبعدها يأتي المتهم الثاني ليكسر زجاجها ويتولي قيادتها بينما تكون مهمة الأخير مراقبة الطريق الذي يهرب منه زميله الذي يقود السيارة.

وأشارت التحريات، إلى أن المتهمين يقومون بتزوير أوراق السيارات وبيعها لعصابات متخصصة في تقطيعها أو بيعها لأفراد بأسعار زهيدة، وأن أفراد العصابة نجحوا في بيع 15 سيارة مسروقة لتجار مخدرات في محافظات الشرقية والدقهلية والغربية وحصلوا على كميات حشيش وهيروين نظير عدد من السيارات بينما باعوا السيارات المتبقية لأفراد عاديين بعد تزوير أوراقها مقابل أسعار تتراوح من 20 إلى 40 ألف جنيه.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط 19 متهما من أفراد العصابة وأصدرت النيابة قرار بحبسهم.
Advertisements
الجريدة الرسمية