رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزيرة الصحة في جولة تفقدية بأسيوط لمتابعة مبادرة «100 مليون صحة».. إجراء مسح ضد فيروس سي للمسافرين عبر المطارات داخليا وتسجيل بياناتهم إلكترونيا.. وتتفقد مستشفيات المحافظة والوحدات الصحية (ص

فيتو

زارت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأحد، محافظة أسيوط، لتفقد عدد من نقاط المسح الخاصة بمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس «سى» والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار«100 مليون صحة»، للتأكد من تقديم الخدمة الطبية للمواطنين على أكمل وجه.


وتأتى الجولة في إطار حرص وزيرة الصحة على المتابعة الميدانية للمبادرة الرئاسية، ضمن سلسلة من الزيارات الميدانية على أرض الواقع، في محافظات المرحلة الأولى الـ 9 للمبادرة والتي تعد الرابعة لوزيرة الصحة لمتابعة المبادرة الرئاسية والتي أطلقتها الوزيرة من محافظة جنوب سيناء في الأول من أكتوبر الجاري، ثم تلتها زيارة لمحافظة الإسكندرية، ثم بورسعيد، للتاكد من انتظام العمل بجميع نقاط المسح بمحافظات المرحلة الأولى للمبادرة.

الحجر الصحي
وحرصت وزيرة الصحة والسكان على تفقد غرفة الحجر الصحي بالمطار، للتأكد من اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للمسافرين، كما تفقدت، نقطة المسح الخاصة بمبادرة الرئيس والمتواجدة داخل المطار، حيث قام الفريق الطبى بمسح 650 موظف من العاملين بالمطار.

وفى هذا الصدد وجهت وزيرة الصحة والسكان الفريق الطبى بإجراء المسح للمسافرين، فضلًا عن إجراء المسح لذويهم والمودعين داخل نقطة المسح، مشيدة بنظام تسجيل البيانات الإلكتروني للمواطنين الذين يتم إجراء التحاليل لهم.

30 % من المستهدف
وأكدت «هالة»، الانتهاء من مسح 30% من نسبة المستهدف من المواطنين بمحافظة أسيوط، خلال 20 يومًا، مشيدة بنسب الإقبال على المبادرة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزيرة استهلت جولتها بتفقد المركز الصحي الحضري بالوليلدية، حيث تفقدت دورة العمل وتأكدت من صرف الأدوية للمواطنين لمن تأكد إصابتهم بالمرض، كما تفقدت مركز الفيروسات الكبدية، واستمعت لردود أفعال المواطنين والتي جاءت ايجاببة، مشيدين بالخدمة الطبية المقدمة لهم.

مستشفى الصدر
وأضاف «مجاهد» أن وزيرة الصحة، تفقدت وحدة المسح بمستشفى الصدر، وعاينت جهاز الـ pcr، والذي تم إضافته مؤخرا للمستشفى والمستخدم في تحليل فيروس «سى»، ووجهت بتكريم الشباب المشارك في المبادرة الرئاسية وفقا لتوجيهات الرئيس في هذا الشأن، وإعطائهم شهادات تكريمية، كما وجهت مدير المستشفى بتقديم الرعاية الطبية لإحدى السيدات كانت في إنتظار إجراء المسح، إلا انها أصيبت بضيق في التنفس.

الإيمان العام
كما تفقدت وزيرة الصحة والسكان مستشفى الإيمان العام، وحرصت على المرور على أقسام حضانات الأطفال، حيث وجهت بالانتهاء من شبكة الغازات لاستيعاب عدد أكبر من الأطفال، كما تفقدت وحدة الكلي الصناعي، حيث اشتكت احدي المرضى الذين يتلقون الخدمة من بعد مسافة المستشفى عن منزلها وهى كبيرة في العمر، فاستجابت الوزيرة لشكوتها ووجهت بتوفير سيارة إسعاف مجهزة لنقلها من منزلها إلى المستشفي مجانا، أو نقلها لوحدة غسيل تكون أقرب لسكنها.

وتابعت وزيرة الصحة والسكان جولتها بمستشفى الإيمان بتفقد قسم العناية المركز، والنسا، كما وجهت بنقل مريض محتجز بقسم الجراحة إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة لتلقى الخدمة الطبية.

قرية الشغبة
وتوجهت بعد ذلك وزيرة الصحة والسكان، لتفقد وحدة المسح بوحدة طب الأسرة بالشغبة، حيث تعداد سكان القري يبلغ 4300 نسمة، تم مسح 52% منهم، مشيدة بندوات التثقيف الصحي التي شاهدتها تجري للمواطنين أثناء الزيارة.

وحرصت وزيرة الصحة والسكان على تفقد وحدة إسعاف طريق المطيعة بطريق أسيوط الزراعي، حيث تخدم الوحدة 15 كم، و5 قرى، مشيدة بالدور العام الذي تلعبه هيئة الإسعاف المصرية وماتقدمة من خدمات إسعافية للمواطن المصري.


وتابع «مجاهد» أن وزيرة الصحة والسكان، تفقدت نقطة المسح بمركز الرعاية الصحية الأساسية بنى سميع، وتأكدت من تقديم الخدمة الطبية على أكمل وجه للمواطنين، فيما استمعت لمطالب عددا من المواطنين، ووجهت وكيل وزارة الصحة بأسيوط بتنفيذها، حرصا على رضاء المواطنين في تلقى الخدمة الطبية المقدمة لهم.

فيما وجهت وزيرة الصحة والسكان، بسرعة الانتهاء من أعمال الإنشاءات بمستشفي أبو تيج النموذجي والتي بلغت 80%، وذلك وفقا للمواعيد المحددة والمقرر الانتهاء منها في شهر أبريل القادم، بتكلفة بلغت 428 مليون جنيه تشمل الإنشاءات والتجهيزات، مشيرة إلى أن هذه المستشفى هي احدي المستشفيات النموذجية المزمع تشغيلها بجميع محافظات الجمهورية،ضمن حزمة التأمين الصحي الشامل الجديد، والذي وجه الرئيس بسرعة تطبيقه.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، أن المستشفي تم إنشائها وفقا للمعايير التصميمية للمنشآت الصحية، لافتة إلى أنه جار تجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية، لتقديم خدمة طبية على اعلى مستوى للمواطن المصري.

ومن جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن مبني المستشفي يتكون من 5 طوابق، بسعة 140 سرير، حيث يشمل قسم إقامة المرضي ويضم 56 غرفة إقامة، و6 غرف إقامة أطباء، و6 غرف للتمريض.
Advertisements
الجريدة الرسمية