Sunday, 15 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ البحيرة ووزير الزراعة يتفقدان أعمال تطوير بحيرة إدكو (صور)


تفقد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، والدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، والدكتورة منى محرز، نائب الوزير، والدكتور أيمن عمار، رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بحيرة ادكو.

وأكد وزير الزراعة ضرورة الإسراع في معدلات تنمية وتطوير بحيرة ادكو واستكمال أعمال التطوير وإزالة الهيش والحشائش وتفعيل البروتوكول الموقع بين الثروة السمكية وشركة الكراكات المصرية للتطهير والتكريك وأهمية التنسيق ما بين وزارة الزراعة ومحافظة البحيرة ووزارة التخطيط والموارد المائية والرى وحماية الشواطئ في إزالة التعديات والمزارع السمكية بدون ترخيص من على البحيرة.

وأوضح اللواء هشام أمنة محافظة البحيرة، أن المحافظة ضخت 46 مليون جنيه لتطوير البحيرة بمعدل 10 ملايين جنيه كل عام وذلك إيمانا بأهمية البحيرة ومكانتها باعتبارها أحد المشروعات القومية، ومن أكبر البحيرات الداخلية بمصر ومن أهم مصادر الإنتاج والثروة السمكية ويعمل بها نحو 12 ألف صياد تمثل البحيرة لهم أهمية اقتصادية واجتماعية والمصدر الرئيسى للدخل.

وأشار إلى تضافر كافة الجهود والقيام بحملات مكبرة لإزالة التعديات على البحيرة والحد من التلوث الناتج عن دخول كميات كبيرة من الصرف الصحى عبر المصرف الخيرى خاصة خلال فترة السدة الشتوية مما يزيد من نسبة الأمونيا والمعادن الثقيلة التي تؤدى إلى نفوق الأسماك، بالإضافة إلى ارتفاع منسوب سطح البحر مع انخفاض عمق المياه بالبحيرة من 30 إلى 50 سم مما يكون بيئة غير مناسبة لتربية الأسماك.

جدير بالذكر أن بحيرة إدكو تبلغ مساحتها 29 ألف فدان 12 ألف فدان مزارع سمكية تديرها الهيئة العامة للثروة السمكية و17 ألف فدان منطقة صيد حر تقع بمركز إدكو وبلغت نسبة التعديات على البحيرة أكثر من 3 آلاف فدان من مساحتها الكلية.