الجمعة 5 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تشكيل واختصاصات اللجنة العامة للبرلمان وأول الملفات المعروضة عليها

 الدكتور على عبد العال
الدكتور على عبد العال


يعقد مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، غدا الأحد جلسة عامة، ومن المتوقع تشكيل اللجنة العامة للمجلس، بعد أن شهد البرلمان في الجلسات السابقة تشكيل اللجان النوعية الـ25 بالمجلس.

تشكيل اللجنة العامة
وحددت اللائحة الداخلية للمجلس، تشكيل اللجنة العامة، حيث نصت المادة 21 باللائحة:
تشكل اللجنة العامة في بداية كل دور انعقاد سنوى عادى برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من:
( أولا ) الوكيلان.
(ثانيا) رؤساء لجان المجلس.
(ثالثا) ممثلو الهيئات البرلمانية للأحزاب.
(رابعا) خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء على الأقل، ويدعى الوزير المختص بشئون مجلس الشعب لحضور اجتماعات هذه اللجنة أثناء نظر المسائل المبينة في المادة (23) من هذه اللائحة، فيما عدا ما ورد في البند.

كيفية عمل اللجنة

يدعو رئيس المجلس اللجنة العامة إلى الاجتماع، ويضع جدول أعمالها، ويدير مناقشاتها ويعلن انتهاء اجتماعاتها وقراراتها وتوصياتها.. وتعقد اللجنة اجتماعا دوريا مرة كل شهر على الأقل خلال دور الانعقاد، ويجوز لرئيس المجلس دعوتها لاجتماع غير عادى. ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحًا إلا بحضور أغلبية أعضائها.. ومع مراعاة ما ورد بشأنه نص خاص تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين. 

وتحرر محاضر موجزة لما يدور في اجتماعات اللجنة، ولرئيس المجلس أن يأمر بطبع ه، ذه المحاضر، ونشرها بالطريقة التي يراها مناسبة.. وتضع اللجنة القواعد الأخرى المنظمة لأعمالها بناء على اقتراح رئيس المجلس.

اختصاصات اللجنة العامة


بالإضافة إلى اختصاصات اللجنة العامة المنصوص عليها في هذه اللائحة تختص هذه اللجنة بما يأتى:
(أولا) مناقشة الموضوعات العامة والأمور المهمة، التي يرى رئيس الجمهورية، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبادل الرأى في شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها.
(ثانيا) دراسة التقارير الدورية، التي تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن العرائض والشكاوى المهمة، التي تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة.
(ثالثا) دراسة ما يحيله إليها مكتب المجلس من تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات.

دعوة المسئولين

للجنة العامة أن تدعو رئيس مجلس الوزراء أو غيره من أعضاء الحكومة أو رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، للاستماع اليهم كلما رأت ضرورة لذلك. 

كما يجوز للجنة أن تدعو أحد أعضاء المجلس لعرض موضوع هام أو عاجل، أو لاستيضاح العضو في أمر من الأمور المعروضة عليها.. ويوجه رئيس المجلس الدعوة بناء على ما تقرره اللجنة.

التجارب السريرية

يشار إلى أن أغلب الأحزاب الممثلة في مجلس النواب، أخطرت المجلس برؤساء هيائاتها البرلمانية، فضلا عن انتخاب اللجان النوعية.
ومن المتوقع عقب تشكيل اللجنة العامة، إحالة اعتراض رئيس الجمهورية بشأن قانون التجارب السريرية إليها، لتقرر ما سيتم خلال الفترة المقبلة في شأن تعديل القانون.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067