Monday, 16 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

«الصحة» تبدأ المرحلة التكميلية من مبادرة «شباب مصر»

هالة زايد وزيرة الصحة
هالة زايد وزيرة الصحة


أعلنت وزارة الصحة والسكان عن البدء في تنفيذ المرحلة التكميلية من "مبادرة شباب مصر" والتي تستهدف رفع الوعي الصحي والمجتمعي بالمشكلات السكانية وعلاقتها بأهداف التنمية المستدامة، وذلك في إطار تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن مبادرة شباب مصر يقوم بتنفيذها المجلس القومي للسكان بمشاركة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF)، مشيرًا إلى أهمية المبادرة في تنفيذ ما تضمنته الإستراتيجية القومية من تنمية المجتمع وتقليل معدل النمو السكاني عبر التوظيف الفعال للتخطيط العائلي وتحسين الصحة الإنجابية مع التأكيد على صحة المراهقين وتعليمهم، والتواصل الاجتماعي، وتعزيز دور المرأة.

من جانبه، قال الدكتور حسام عباس القائم بأعمال مقرر المجلس القومي للسكان إن مبادرة شباب مصر تعد مكونًا رئيسيًا للخطة القومية لرفع الوعي الصحي والمجتمعي التي أطلقها المجلس القومي للسكان، للعمل على تحقيق أهداف محاور الإستراتيجية القومية للسكان.

وأشار إلى أن الإستراتيجية القومية للسكان (2015 -2030) تضمنت محورين رئيسيين، هما محور الإعلام والتواصل الاجتماعي ومحور الشباب والمراهقين، حيث تهدف هذه المحاور إلى رفع الوعى الصحى والسكانى للمجتمع وتفعيل دور الإعلام وتعزيز دور الشباب وتنمية مهاراتهم.

من جانبها، قالت الدكتورة هالة عزام مدير مشروع مبادرة شباب مصر أن المبادرة تعتمد على شباب الجامعات المصرية، من أجل المساهمة الفعالة في تنمية مجتمعاتهم وذلك لامتلاكهم الأدوات العلمية والبحثية اللازمة للقيام بهذا الدور على أكمل وجه.

وقالت إن المبادرة عملت على التنسيق بين الجامعات المصرية ووزارة الصحة والسكان من خلال إعداد فريق المنسقين من أساتذة الجامعات القادرين على إدارة العمل داخل الجامعات وإعداد الطلاب المشاركين وصقلهم بالمعلومات والمهارات اللازمة لتثقيف الأفراد وتثقيف المجتمع كما نسقت المبادرة بين الجامعات وفروع المجلس القومى للسكان والجهات التنفيذية المحلية لدعم التثقيف المجتمعي.

ويتم تنفيذ هذه المرحلة من "مبادرة شباب مصر" استكمالا لخطة العمل بالمبادرة ومواصلة مراحل التثقيف وقياس النتائج، حيث يتم تنفيذها خلال شهور أكتوبر ونوفمبر وديسمبر من العام الجاري 2018، وذلك في 6 محافظات، وهي محافظات القاهرة القليوبية وأسيوط والدقهلية وبني سويف والفيوم، وقد تم اختيار مركز من كل محافظة لتنفيذ المبادرة به وفقا لما انتهت إليه المؤشرات المركبة، حيث تم اختيار حي البساتين بالقاهرة، ومركز ميت غمر بالدقهلية، ومركز شبرا أول بالقليوبية، ومركز الفشن ببني سويف، ومركز أبنوب بأسيوط، ومركز طامية بالفيوم.

وتستهدف مبادرة شباب مصر دعم الشباب لفهم تحديات مجتمعاتهم، وتحديد دورهم في المساهمة للتغلب على هذه التحديات بالتثقيف الصحى والمجتمعى، وتوجيه الطلاب لأفضل الطرق لاستغلال مهاراتهم المختلفة لصالح المشاركة المجتمعية في المبادرات الجديدة التي تستهدف تنمية المجتمع، وذلك عن طريق عدد من الخطوات مثل تدريب الشباب على التعرف وتحديد مشكلات مجتمعه الأساسية والمشاركة في إيجاد آليات مبتكرة للتغلب على التحديات المختلفة، وكذلك التدريب على وسائل وبرامج التوعية بالمشكلات التي يعانى منها المجتمع المصري مثل الأنماط الصحية للحياة، والتغذية في المراحل العمرية المختلفة، وصحة الأسرة ومفهوم الأسرة الصغيرة، والوقاية والعلاج من الأمراض المعدية وغير المعدية.

كما يشارك طلبة الجامعات في تقديم التوعية في جامعاتهم وفي المراكز الأكثر احتياجا في محافظاتهم، والمشاركة في متابعة تنفيذ الأنشطة التوعوية المختلفة بالتنسيق مع فرع المجلس القومي للسكان في كل محافظة، وكذلك رفع الوعى الصحى والسكانى من خلال مجموعة من البرامج التي تغطى عدد من الموضوعات مثل التوعية بالمبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية " 100 مليون صحة "، والتوعية بنمط الحياة الصحية، والأخذ بأساليب الوقاية مثل التطعيم، والكشف المبكر للأمراض، والتردد على الخدمات الصحية والاستفادة من البرامج الصحية المتاحة، والتعليم.

وتم عقد ورشة العمل اليوم الخميس لبدء المرحلة التكميلية لمشروع مبادرة شباب مصر، بحضور الدكتور حسام عباس القائم بأعمال مقرر المجلس القومي للسكان، وفريق المنسقين من أساتذة الجامعات المشاركين في المرحلة التكميلية للمبادرة وهي جامعات القاهرة وعين شمس والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وجنوب الوادى وطنطا والزقازيق وبنها والمنصورة والمنوفية.

وخلال ورشة العمل استعرضت الدكتورة شيماء باهر المدير السابق للمبادرة، ما تم تنفيذه من خطة التوعية المجتمعية في المراكز ذات الاحتياجات الخاصة وتثقيف الأقران.

كما استعرضت الدكتورة هالة عزام مدير مشروع مبادرة شباب مصر، خلال ورشة العمل الخطة التنفيذية للمرحلة التكميلية للمبادرة، وخطة استكمال تثقيف الأقران بالنسبة لمنسقي الجامعات، وعرض خطة البحث والمناقشات البؤرية بالجامعات والمجتمع، بالإضافة إلى عرض خطة التوعية المجتمعية والبحث في المراكز ذات الاحتياجات الخاصة.