رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير البترول يبحث التعاون مع «يونايتد انرجى» الصينية

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع وفد من شركة كويت انرجى ضم الدكتور منصور بوخمسين رئيس مجلس إدارة الشركة وأبى بدوى الرئيس التنفيذى وكامل الصاوى رئيس شركة كويت انرجى مصر ووفد من مجموعة يونايتد انرجى الصينية برئاسة الرئيس التنفيذى للمجموعة جو جونفينج.


وتم خلال اللقاء استعراض أنشطة المجموعة الصينية والتي تعد من كبريات المجموعات المتخصصة في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج بآسيا والتي استحوذت مؤخرًا على كافة أسهم شركة كويت انرجى الأم (PLC) بقيمة في حدود 900 مليون دولار وجار الانتهاء من إجراءات الاستحواذ.

وأعرب الملا خلال اللقاء عن ترحيبه بدخول المجموعة الصينية للاستثمار لأول مرة في مصر، مشيرًا إلى أن قصص النجاح التي حققتها شركات البترول الأجنبية العاملة في مصر خلال السنوات الأخيرة حفزت الشركات العالمية للاستثمار بقطاع البترول وأن الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التي تجريها مصر هيأت مناخا استثماريا جاذبا للشركات العالمية.

ولفت إلى أن المجموعة الصينية أعربت عن رغبتها في المشاركة بالمزايدات العالمية التي يتم طرحها بمصر لما تتمتع به من إمكانيات واعدة في صناعة البترول والغاز، كما أبدت اهتمامها بالفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع البترول في أنشطة البحث والاستكشاف وتنمية الحقول.

وأضاف الوزير أن دخول شركات جديدة للاستثمار في قطاع البترول يدعم خطط زيادة الإنتاج والاحتياطيات من الثروة البترولية ويعكس الفرص الاستثمارية المتميزة التي يزخر بها القطاع ويخدم الاقتصاد المصرى بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة من خلال الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات الحديثة للشركاء الجدد.

وأكد بوخمسين أن المجموعة الصينية يونايتد انرجى ستضخ استثمارات جديدة وتكنولوجيات متطورة تسهم في زيادة الإنتاج مثلما حدث في نموذج المجموعة الصينية في زيادة معدلات إنتاج البترول بباكستان.

وأشاد بوخمسين بالدعم المتواصل الذي تحظى به الشركة والشركات البترولية الأخرى العاملة بمصر من وزارة البترول، مؤكدًا على دعم بلاده المستمر والمتواصل لمصر التي تمر بفترة تحول قوية في تاريخها وأن الشركة تتطلع إلى تحقيق المزيد من النجاحات في مناطق امتيازها في مصر التي تعتبر نقطة مضيئة في تاريخ الشركة التي تنتج حاليًا نحو 30 ألف برميل بترول يوميًا من مناطق امتيازها في الصحراء الغربية.

وأشار رئيس يونايتد انرجى أن المجموعة أنشئت منذ عام 1992 ومسجلة في بورصة هونج كونج ورأسمالها يبلغ نحو 2. 5 مليارات دولار، واستعرض ما حققته المجموعة الصينية من إنجاز في زيادة إنتاج البترول بباكستان حيث استحوذت المجموعة في عام 2011 على أصول شركة بى بى البريطانية بباكستان وضخت استثمارات ضخمة ساهمت في رفع معدلات الإنتاج بنسب كبيرة حتى أصبحت المجموعة الصينية أكبر منتج للبترول بباكستان.

وأشار أن المجموعة تسعى لتكرار نفس التجربة في مصر وأن الإصلاحات المشهود لها وتطوير منظومة العمل بقطاع البترول بمصر جعلته أكثر جاذبية للشركات العالمية الكبرى لضخ استثماراتها، مؤكدًا على رغبتهم في المشاركة بمختلف أنشطة صناعة البترول والغاز بمصر والمشاركة بفاعلية في النسخة القادمة من مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول (ايجبس 2019).
Advertisements
الجريدة الرسمية