Saturday, 14 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

المنتخبات الأكثر تأهلا لنهائيات الأمم الأفريقية.. مصر تتصدر القائمة بـ24 مشاركة.. و«كوت ديفوار» في المركز الثاني.. تأهل الكاميرون لنسخة 2019 يمنح تونس المرتبة الثالثة.. و«البلاك ستارز» ضمن القائمة

 المنتخب الوطنى
المنتخب الوطنى



نجح المنتخب الوطنى في التأهل رسميا لبطولة الأمم الأفريقية في نسختها رقم 32 والتي تقام في الكاميرون في شهر يونيو المقبل، بعدما حقق فوزه الثالث على التوالى بالمجموعة العاشرة على حساب منتخب إي سواتيني ليرفع رصيده إلى 9 نقاط في وصافة المجموعة العاشرة من التصفيات، خلف المنتخب التونسى المتصدر والذي تأكد تأهله رسميًا أيضا بعد تصدره قمة المجموعة محققا العلامة الكاملة بالفوز في اللقاءات الأربعة الأولى له بنفس المجموعة، وتتبقى له مباراتان أمام منتخب مصر ومنتخب إي سواتيني.

وجاء صعود المنتخبين المصرى والتونسى، بعد تأهل منتخب مدغشقر لنسخة 2019 لأول مرة في تاريخه، كأول المنتخبات المتأهلة للنهائيات، ويستعرض التحقيق التالى أكثر المنتخبات تأهلا لبطولة الأمم الأفريقية عبر تاريخها

مصر تتصدر
يحتل المنتخب المصرى الصدارة في عدد مشاركته في بطولة الأمم الأفريقية التي بدأت نسختها الأولى عام 1957، حيث تأهل الفراعنة لنهائيات الأمم الأفريقية 23 مرة، وتحمل النسخة القادمة بالكاميرون المشاركة رقم 24 للفراعنة، من بينها 14 تأهلا متتاليا في الفترة من 1984 إلى 2010، قبل أن تغيب عن ثلاث نسخ متتالية في 2011 و2013 و2015 قبل أن تعود للمشاركة مجددا في نسخة 2017 بالجابون، وحققت فيها لقب الوصيف خلف المنتخب الكاميرون، وها هي تعود للمشاركة في نسخة 2019 بالكاميرون.

كوت ديفوار
ويعد منتخب ساحل العاج أو «كوت ديفوار» ثانى المنتخبات الأفريقية في الترتيب خلف المنتخب المصرى من حيث عدد مشاركاته في بطولة الأمم الأفريقية، حيث تأهل للنهائيات 20 مرة كان آخرهم النسخة الماضية بالجابون 2017، ولم يحسم مصيره بالتأهل للنسخة القادمة حتى الآن.

تونس
أما المنتخب التونسى الملقب بـ«نسور قرطاج» فيأتى تأهله لأمم أفريقيا بالكاميرون ليسجل المشاركة رقم 19 في تاريخه والـمشاركة الـ14 على التوالي، حيث استمر في الصعود المتتالى خلال الفترة من عام 1994 وحتى النسخة المقبلة في 2019، ليكون أكثر المنتخبات الأفريقية تأهلًا في عدد المرات المتتالية، متساويًا مع مصر التي كانت تنفرد بالصدارة، حيث تأهلت هي الأخرى 14 مرة تواليًا بين عامي 1984 وحتى 2010 كما ذكرنا، وفشل نسور قرطاج في النسخة السابقة في تخطي دور ربع النهائي بعدما خسروا أمام بوركينا فاسو، بثنائية نظيفة.

غانا
ويأتى منتخب غانا «البلاك ستارز» في المرتبة الرابعة من حيث عدد المشاركات في بطولة الأمم الأفريقية برصيد 18 مشاركة.

5 منتخبات
وتتساوى خمس منتخبات في المرتبة السادسة من حيث عدد المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية وهى منتخبات نيجيريا والجزائر والكاميرون والمغرب وزامبيا، حيث شارك كل منهم في العرس الأفريقي 16 مرة، بينما شاركت جمهورية الكونغو الديمقراطية في 15 نسخة والسنغال في 11 نسخة، وكل من إثيوبيا وغينيا في 9 نسخ لكل منهما.