الجمعة 29 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

«هاتنزل المرة دي».. «حنفى تركيا» يرضخ أمام عجرفة ترامب

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان


خضع الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، لرغبة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، وأفرجت محكمة تركية عن القس أندرو برونسون، الذي أثار أزمة في العلاقات بين واشنطن وأنقرة، بعد عامين من الاعتقال.

رضوخ لواشنطن

وأضاف احتجاز القس الأمريكي أندرو برونسون في تركيا عام 2016، بعدًا جديدًا للعلاقات المتوترة بين تركيا والولايات المتحدة، وتحول إلى أحد العوامل الرئيسية لتصاعد هذا التوتر، الذي طال فرض عقوبات على شخصية حكومية بارزة ونتج عنه انهيار الليرة التركية أمام الدولار، لتصل الأزمة التي دفعت أنقرة مقابلها ثمنا باهظا إلى منعطفها الأخير بقرار الإفراج المسيس التي بشرت به صحف أمريكا قبل شهر من إعلانه.

انقلاب في تركيا

بعد محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو 2016، وجهت تركيا أصابع الاتهام إلى رجل الدين التركي فتح الله كولن، المقيم في الولايات المتحدة والذي تطلب تسليمه لها بأي ثمن، بينما ترفض الأخيرة ذلك، وكان برونسون، من بين المعتقلين الذين اتهمته تركيا بالتجسس ومساعدة المنظمات الإرهابية.

وقد هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا بفرض عقوبات كبيرة عليها ما لم تطلق سراحه فورا.

ميلاده

ولد برونسون عام 1968. ويعيش في تركيا منذ 23 عامًا، ويرعى كنيسة إنجيلية صغيرة هناك، يبلغ عدد أتباعها 25 شخصا.
ولديه ابنان ولدا في تركيا وكان يتأهب للتقدم بطلب إقامة دائمة في تركيا حسب قول محاميه. نشأ في ولاية كارولينا الشمالية، وهو الأكبر من ضمن سبع إخوة ومن أسرة متدينة جدًا.

وقالت والدته إنه "عندما كان صغيرًا، كاد أن يموت من مرض عضال، ولذلك السبب منحته للرب".

حياته في أزمير

وقالت أخته بيث:" كانت حياتنا الأسرية بسيطة للغاية، كنا نموذج الأسرة الأمريكية التي تعيش في أماكن نائية". وانتقل إلى تركيا في منتصف التسعينيات، واستقر مع زوجته وأطفاله الثلاث في مدينة أزمير. وكنيسة القيامة التي يرعاها، هي من بين عدد قليل من أماكن العبادة المسيحية هناك.

أما الرئيس الأمريكي غرد في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قائلًا:" إنه رجل نبيل وشخصية مسيحية ويتعرض للظلم في تركيا دون سبب".

وأخلت المحكمة سبيل برونسون في يوليو من العام الحالي، لكن وضعته رهن الإقامة الجبرية. وهذا أغضب الولايات المتحدة لأنها كانت تأمل إطلاق سراحه.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067