Thursday, 12 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

ألمانيا تهنئ الفائزين بـ«نوبل» للسلام: أطلقا صرخة نحو الإنسانية

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل


هنأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة، الفائزين هذا العام بجائزة نوبل للسلام، الكونغولي دنيس موكويجي، والناشطة العراقية الأزيدية نادية مراد.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرتفي، إن الحكومة الألمانية تكن تقديرًا كبيرًا لمجهودات الفائزين، وأضاف: «إنهما فائزان رائعان، أطلقا صرخة نحو الإنسانية وسط فظائع لا يمكن تصورها يرتكبها أشخاص في حق آخرين».

وأوضح أن ميركل التقت في ديوان المستشارية ببرلين، الناشطة الحقوقية العراقية نادية مراد عام 2016، مضيفًا أنها فقدت 18 فردًا من عائلتها على يد تنظيم داعش، وعانت فظائع عندما كانت أسيرة لدى التنظيم الإرهابي.

وأشار إلى أن الناشطة العراقية تلفت حاليًا الانتباه لأشخاص، لن تُسمع أصواتهم لولا ذلك، مضيفًا أن الطبيب الكونغولي موكويجي كشف جرائم مفزعة، وساهم في تقديم جناة متورطين في جرائم عنف جنسي للمحاكمة.

وأعلنت لجنة نوبل النرويجية في وقت سابق، اليوم، منحها جائزة السلام هذا العام لموكويجي ونادية مراد تكريمًا لجهودهما، في إنهاء استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحروب والصراعات المسلحة.

وأمضى موكويجي فترة طويلة من حياته في مساعدة ضحايا العنف الجنسي، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، إذ عالج ودعم آلاف المرضى.

وكانت نادية مراد بين ما يقدر بـ3 آلاف فتاة وامرأة إيزيدية تعرضن للاغتصاب، وأشكال أخرى من الإساءة، على يد تنظيم داعش، ووقع الاختبار على كل من: نادية مراد ودينيس موكويجي، من قائمة تضم 216 شخصية و115 منظمة، وهي ثاني أطول قائمة للمرشحين للجائزة حتى الآن.