X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 20 أكتوبر 2019 م
ضبط 94 كيلو هيروين وبانجو بحوزة 162 متهما بالمحافظات ضحك ولعب في تدريب حراس المرمى لبيراميدز استعدادا للإنتاج "صور" مواقيت الصلاة 2019| تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد بهاء الدين شعبان: من يزعم أن اليسار جزء من الماضي مخطئ جمال طلعت: نفذنا أكثر من 8.5 مليون وحدة سكنية في المدن الجديدة نداء شرارة: مشاركتي في مهرجان الموسيقى شرف كبير لي أخبار ماسبيرو.. محمد سلماوي في نجوم على لايف.. غدا ضبط ٦ مراكز لعلاج الإدمان بدون ترخيص في أبو النمرس إقبال كبير من شركات أجنبية وعربية على تخصيص الأراضي بالأمر المباشر "تجارية القاهرة": 10% انخفاضا في أسعار لعب الأطفال منتخب الشباب يدخل معسكرا مفتوحا استعدادا للتصفيات الأفريقية "الأعلى للجامعات" يقر نظاما جديدا لتعيين المعيدين والمدرسين المساعدين (صوت) ضبط 14 طن حلوى بمصنع مجهول المصدر بالشرقية اليوم.. الحكم في دعوى إلغاء نجاح طالب كويتي لرسوبه في ٦ مواد "إرادة جيل" يسلم شهادات تقدير لـ٥٠ شابا وفتاة بختام دورة الوعي السياسي مقتل شاب على يد عاطل في مشاجرة بينهما بكفر الزيات تعرف على لائحة ونظام دوري القسم الثاني موسم 2019 - 2020 محمد الشرنوبي بين "نصيبي وقسمتك" و"مهرجان الموسيقى العربية" "الدستورية" تحتفل بمرور ٥٠ عاما على إنشاء القضاء الدستوري لليوم الثاني



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

بقرارات صعبة.. 6 إيبارشيات تنظر رجال البابا تواضروس

الأحد 07/أكتوبر/2018 - 01:09 ص
البابا تواضروس البابا تواضروس عماد ماهر
 
العام الحالي لم يكن سهلا، إذ تحمل قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الكثير من الألم، واتشحت الكنيسة بالسواد في أوقات كثيرة من العام، بعد رحيل 6 أساقفة في أوقات متفرقة.

رحيل أسقف يعني أن البابا تواضروس أمام قضية اختيار بديل، وهو أمر ليس بالهين، خاصة أن الرسامة تستمر طوال حياة الأسقف، ولا يجوز نقله أو إقالته، لكن يمكن إرساله إلى الدير حال ارتكاب مخالفة كنسية فجة، وحال أنهكه العمر يعين له البطريرك أسقفا عاما لمساعدته في الخدمة وإدارة شئون الإيبارشية، إذا طلب ذلك كل هذه الأسباب تجعل اختيار الأسقف قضية مؤرقة بالنسبة للبطريرك، من حيث التوازن بين قبول شعب الإيبارشية واختياره له، وقدرته على الإدارة، حسب قوة الإيبارشية.

خلال العام الحالي، فقدت الكنيسة 4 أساقفة و2 من المطارنة، وتنتظر الإيبارشيات الست تنصيب بديلا، وهو ما يتطلب قرارا من قداسة البابا تواضروس.

أول الراحلين كان الأنبا بقطر، أسقف الواحات، والذي توفي في شهر فبراير الماضي، وهي إيبارشية استحدثها البابا تواضروس بعد تنصيبه بطريرك، ويرجح أن يكون الأسقف الجديد أحد رهبان الصعيد.

وخلى كرسي إيبارشية طما، برحيل الأنبا فام، ويعتبر كرسي طما من أهم الكراسي، خاصة أن الأنبا فام كان يحظى بشعبية كبيرة هناك، ويحتاج الشعب هناك لبديل يملأ فراغ الراحل.

كما يبحث البطريرك عن بديل الأنبا أنطونيوس، الذي رحل تاركا كرسي منفلوط شاغرا، ويرجح أن يختار البابا راهبا من دير المحرق، خاصة أنهم الأقرب، ويعلمون تفاصيل وطبيعة المنطقة.

وبعد مقتل الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار، تولى البابا نفسه مسئولية الإشراف على الدير، حتى تستقر الأوضاع هناك.

أما بعد الأنبا أرسانيوس مطران المنيا، هناك احتمالات أن تفصل إيبارشية المنيا عن أبوقرقاص، نظرا لحجمها الكبير، وبالتالي من الممكن أن يرسم الأنبا مكاريوس أسقفا على المنيا، فيما يختار البابا أسقفا لإيبارشية أبوقرقاص.

وتعتبر تركة الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ ثقيلة على من سيختاره البابا تواضروس بديلا، حيث إن الراحل كان علامة لاهوتية، ويحظى بشعبية كبيرة هناك، بخلاف أوقاف الإيبارشية هناك، حيث الإرث كبيرا، وهو ما يحتاج شخصا ذا مواصفات خاصة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات