الجمعة 5 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

نائب: وجود قاعدة بيانات هو السبيل لوصول الدعم لمستحقيه

النائب فايز بركات
النائب فايز بركات


أكد فايز بركات، عضو مجلس النواب، أن بروتوكول التعاون بين وزارتي التموين، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية، بشأن بطاقات التموين، خطوة مهمة من أجل توصيل الدعم إلى مستحقيه.

وأوضح النائب في تصريحات صحفية له مساء اليوم، أن المعيار الوحيد لإيصال الدعم لمستحقيه، يعتمد على توافر قاعدة بيانات يتم من خلالها تحديد من هم المستحقين الفعليين للدعم.

وأشار النائب، إلى أن الدولة تبذل جهودا كبيرة لحماية الفقراء وتخفيف العبء عن محدودي الدخل بدعم السلع والخدمات الأساسية، ما يساعد على الارتقاء بمستوى المعيشة وتحسين نوعية الحياة وتحقيق التكافل الاجتماعي والاستقرار السياسي.

ولفت بركات، إلى أن غياب قاعدة بيانات بمستحقي الدعم تسبب في أن قدرا كبيرا من هذا الدعم لا يصل إلى مستحقيه، ما يؤدي إلى عدم العدالة الاجتماعية، وتزايد الإنفاق العام، وانخفاض الإيرادات الحكومية.

وأشار إلى أن دعم التموين تضاعف بنسبة كبيرة ويستفيد منه ما يزيد عن 80 مليون مواطن سواء من المقررات التموينية أو من الخبز، وأنه يجب التحول إلى الدعم النقدى سواء المشروط أو غير المشروط لأنه السبيل الوحيد لوصول الدعم لمستحقيه وحماية حقوق المواطنين، خاصة أن الدعم النقدى يضمن وصول قيمة الدعم كاملا لجيب المواطن، أما الدعم العينى فيتسرب نحو 60% من قيمته للوسطاء والتجار وغيرهم.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067