رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جدول أعمال الدورة الـ34 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

فيتو

أقيم المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن تفاصيل الدورة الــ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، مساء اليوم، بأحد الفنادق الكبرى بمحافظة الإسكندرية.


وقال الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس المهرجان، إن الدورة الرابعة والثلاثين، التي تنطلق بعد غد الأربعاء وتستمر حتى 8 أكتوبر الجاري، مهداة لاسم الفنانة نادية لطفي عن مجمل أعمالها الفنية.

وأكد رئيس المهرجان أن حفلي الافتتاح والختام يقاما للعام الخامس على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية، والتي تعد صرحا مشرفا أمام ضيوف المهرجان من دول البحر المتوسط.

وأشار «أباظة» إلى أنه سيتم تكريم عدد من نجوم وصناع السينما في مصر خلال الدورة الرابعة والثلاثين للمهرجان، وهم الفنان الكبير فاروق الفيشاوي ويصدر عنه كتاب انتهى من تأليفه الكاتب الصحفي والروائي عادل سعد، ويحمل اسم "الفن حياة"، كما يكرم المهرجان الموسيقار عمر خيرت، حيث انتهى الكاتب الصحفى قدري الحجار من إعداد دراسة عن أفلامه وموسيقاه بعنوان "ساحر الموسيقى"، والمخرج السينمائي أحمد يحيى وانتهى الكاتب الكبير مصطفى محرم من تأليف كتاب عن مشواره الفنى وأفلامه.

وتابع بأنه على قائمة المكرمين أيضا مدير التصوير السينمائي الدكتور ماهر راضى، ويصدر عنه كتاب بقلم الدكتور مجدى عبد الرحمن، وأخيرا تكريم الناقدة السينمائية ماجدة موريس، حيث انتهت الناقدة انتصار دردير من إعداد دراسة حول مشوارها النقدى بعنوان "حلو ومر السينما".

ولفت أباظة إلى أن المهرجان يقام هذا العام تحت شعار "القدس عربية".

وسيُخرج حفل افتتاح المهرجان هشام عطوة، ويعقبه عرض الفيلم السورى "دمشق حلب" بطولة عدد من كبار نجوم السينما السورية، في مقدمتهم الفنان دريد لحام، وصباح جزائرى، وسلمى المصرى، وكندة حنا، وعبد المنعم عمايرى وشكران مرتجى، ومن إخراج باسل الخطيب، حيث يتم تقديم نجوم الفيلم للجمهور قبل عرضه، ثم تعقد ندوة للجمهور مع أسرة الفيلم ظهر الخميس المقبل بمقر المهرجان بينما يقام حفل الختام وتوزيع الجوائز.

وأوضح "أباظة" أنه تم إصدار ١٥ كتابا للمرة الأولى ضمن برامجه وأقسامه المختلفة، منها كتاب الفنانة الكبيرة نادية لطفى التي تقام الدورة باسمها بعنوان "سيدة اللمسة الساحرة"، إلى جانب 5 كتب عن المكرمين المصريين، ويحتفل المهرجان بمئوية ثلاثة من رواد السياسة والفن في مصر، حيث يحتفل بمئوية الزعيم الخالد جمال عبد الناصر وعلاقته بالسينما من خلال كتاب الناقد الكبير على أبو شادى بعنوان "عبد الناصر والسينما"، يقدمه الناقد الكبير كمال رمزي.

وقال إن المهرجان يحتفل بمئوية الموسيقار محمد فوزي ويصدر عنه كتاب من تأليف الناقد السينمائى أشرف غريب بعنوان "عن سينما محمد فوزي.. صانع البهجة"، ويحتفي بمئوية النجمة الراحلة "ليلى مراد"، ويصدر كتاب بعنوان "ليلى بنت مصر" من تأليف الكاتب الصحفى أحمد النجار.

وأشار أباظة إلى أن المهرجان يحتفى بمرور عشر سنوات على رحيل المخرج الكبير "يوسف شاهين" ويصدر كتابين الأول "معارك شاهين" من تأليف الناقد السينمائي نادر عدلي، والثانى "شاهين" من تأليف الكاتب الصحفى محمد يوسف الشريف.

ويحتفى المهرجان أيضا بمرور 50 عامًا على إنشاء جماعة السينما الجديدة ويصدر ثلاثة كتب الأول "جماعة السينما الجديدة" الثاني "مجلة الغاضبين"، ويتضمن عددا من الدراسات والمقالات كتبها المخرج هاشم النحاس وكتبت تحت عنوان جماعة السينما الجديدة انتفاضة الثاني للمخرج والباحث هاشم النحاس تحت عنوان: "مجلة الغاضبين" صيحة شباب السينما المصرية وجاء المبحث الثالث بعنوان جماعة السينما الجديدة وإنتاجهم السينمائى، والناقد السينمائى الأمير أباظة "جماعة السينما الجديدة.. اليوبيل الذهبي".

يذكر أن الفنانة نادية لطفي وقفت على مسرح المدرسة في العاشرة من عمرها لتواجه الجمهور للمرة الأولى، وحصلت على دبلوم المدرسة الألمانية بمصر عام 1955 كما مارست العديد من الهوايات كان أولها الرسم، ثم انتقلت منه إلى التصوير الفوتوغرافي والكتابة، إلى أن عادت إلى موهبتها بالتمثيل حين اكتشفها المخرج رمسيس نجيب ورأى فيها بطلة فيلمه الجديد "سلطان" مع الفنان الراحل فريد شوقي عام 1958، ثم تزوجت من جارها الضابط البحري، وشاركت بالعمل السياسي إلى جانب عملها الفني ومن أهم أعمالها الفنية "الناصر صلاح الدين، السبع بنات، الخطايا، أبي فوق الشجرة، والمومياء".
Advertisements
الجريدة الرسمية