رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمريكا تهدد بتحريك أسطولها البحري لمحاصرة إمدادات الطاقة الروسية

صورة ارشبفية
صورة ارشبفية

صرح ريان زينكي وزير الداخلية الأمريكي، بأن البحرية الأمريكية لديها قدرة على محاصرة روسيا لمنعها من السيطرة على إمدادات الطاقة في الشرق الأوسط.


وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، قال زينكي في مؤتمر صحفي خلال احتفالية برعاية "اتحاد مستهلكي الطاقة"، إن الولايات المتحدة لديها الأسطول القادر على التأكد من أن الممرات البحرية مفتوحة، مشيرا إلى أن صادرات الطاقة تعد مصدر الدخل الأساسي للاقتصاد الروسي، وان روسيا تلعب دورا نشطا في المنطقة، لأنها تريد بيع إنتاجها من النفط والغاز هناك كما تفعل في أوروبا.

وتابع: إن الوضع مع روسيا يشبه الوضع الإيراني، وهناك خياران فقط للتعامل مع تلك القضايا، إما عسكريا وهو ما لا يفضله شخصيا، وإما اقتصاديا بممارسة الضغط وإبعاد منتجات الطاقة الروسية عن السوق، والولايات المتحدة أكبر منتج للنفط والغاز، لذا فهي لديها القدرة على القيام بذلك.

وأوضحت الوكالة أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعارض بشدة مشاريع الطاقة الروسية،مثل خط أنابيب "نورد ستريم 2" المتجه نحو أوروبا،خوفا من زيادة النفوذ الروسي هناك، ويطالب ترامب الاتحاد الأوروبي بشراء المزيد من الغاز الطبيعي الأمريكي لتنويع إمدادات الطاقة في القارة بعيدا عن روسيا.
Advertisements
الجريدة الرسمية