رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شكري يلتقي وزيرة خارجية السويد بنيويورك

سامح شكري و مارجوت
سامح شكري و مارجوت فالستروم

التقى وزير الخارجية سامح شكري، وزيرة خارجية السويد "مارجوت فالستروم"، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وتناولا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية.


وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن شكري استهل اللقاء بتأكيد حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، مرحبًا بما تبذله السويد لتنمية علاقات التعاون بين البلدين، مشيرًا إلى زيارات كبار المسئولين السويديين إلى مصر مؤخرًا، وفي مقدمتها زيارة وزيرة التجارة والاتحاد الأوروبي "Ann Linde" للقاهرة في شهر فبراير 2018.

وأعرب الوزير عن تطلع مصر لمزيد من التعاون بين الجانبين خاصة في ظل اللقاء المثمر الذي تم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس إدارة مجموعة ABB السويدية للطاقة والكهرباء في أبريل 2018، وزيارة لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري إلى ستوكهولم في مايو 2018 لبحث سبل التعاون في مجال المدفوعات الإلكترونية E-Payment.

أوضح أبو زيد، أن الوزيرين بحثا سبل تطوير العلاقات السياسية بين البلدين لترقى إلى ذات المستوى الاقتصادي، وذلك بتبادل الزيارات واللقاءات وتنسيق الرؤى في الموضوعات الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن الوزير شكري نوه بأهمية العمل على تنمية العلاقات السياحية بين الدولتين، باعتبار مصر مقصدًا سياحيا هاما للسياح السويديين، منوها بالزيادة الكبيرة في حركة السياحة من السويد إلى مصر.

وتابع: اللقاء تطرق إلى قضايا مياه النيل، حيث استعرض شكري تطورات المباحثات الثنائية بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة، فيما أكدت الوزيرة السويدية على تفهمها الكامل لأهمية مياه النيل بالنسبة لمصر.

كما استعرض شكري مع الوزيرة السويدية التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية والجهود المصرية الرامية للتوصل إلى حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، كما بحثا سبل دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، حيث أكد الوزيران أن الإخفاق في علاج مشكلات التمويل للمنظمة سيكون له عواقب إنسانية وأمنية خطيرة في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر تعد أكبر شريك تجاري للسويد في أفريقيا، وثالث أكبر شريك تجاري للسويد في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التبادل التجاري عام 2017 نحو 644 مليون يورو، فيما يبلغ حجم الاستثمارات السويدية في مصر 141 مليون دولار من خلال 146 مشروعًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية