X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 23 أغسطس 2019 م
القرينين.. مصيف "الغلابة" في المنوفية "الحماقي": خفض سعر الفائدة يزيد من معدلات الاستثمار باحث: تخلي قيادات الإخوان عن شبابها رسالة ذهبية للراغبين في مغادرة الجماعة تجارية القاهرة: مستعدون للتعاون مع الجميع لخدمة المستهلك الأهلي يستضيف سموحة في افتتاح دوري الجمهورية مواليد 2001 بالأرقام.. حصاد المبادرات الرئاسية الصحية منذ انطلاقها قيادي بالجماعة عن الداعمين لمبادرة إخوان السجون: «الثواب محرم عليكم» خبير: عائد شهادات قناة السويس يدعم السيولة بالبورصة الفترة المقبلة التجمع ينظم غدا احتفالية في ذكرى تظاهرات ٢٤ أغسطس ضد الإخوان بعد تفحم محتوياتها.. السيطرة على حريق شقة النزهة الإسماعيلي يواجه البلاستيك استعدادا لموقعة أهلي بني غازي 18 لاعبا في قائمة الإسماعيلي 2001 استعدادا للطلائع أخبار ماسبيرو.. ذكرى كمال الشناوي في "سينمائيات" بصوت العرب فيصل الصوفي: الإخوان لن تجري أي مراجعات فكرية وعقيدتها تجنح للتطرف والإرهاب «صحافة الموبايل - الموجو» دورة تدريبية بالصحفيين.. ١٥ و١٦ سبتمبر تفاصيل استعدادات تحالف الأحزاب المصرية للاستحقاقات الدستورية القادمة مجلس المصري يزور معسكر الفريق بالإسماعيلية (صور) محمد المهندس: تشجيع القطاع الصناعي لا يتوقف على انخفاض نسبة الفائدة صحة قنا: علاج 1081 حالة بقافلة نجع حمادي الطبية خلال 48 ساعة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الحوادث + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«الإداري» ترفض تسجيل براءة اختراع مبنى عبَّاد الشمس

الخميس 27/سبتمبر/2018 - 02:21 م
مجلس الدولة مجلس الدولة عبده الجهينى
 
رفضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار عمر ضاحى نائب رئيس مجلس الدولة، تسجيل براءة اختراع مقيدة باسم "عبَّاد الشمس"، وهو عبارة عن مبنى معمارى على شكل زهرة العباد يتحرك مع الشمس من الشروق إلى الغروب، وتنغلق أجزاؤه وتعود لتفتح وقت الشروق، وأيدت المحكمة قرار لجنة التظلمات المختصة بفحص قرارات براءات الاختراع.

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها أنه يشترط لمنح براءة اختراع أن يكون هناك ابتكار أو اختراع ويكون جديدًا قابل للاستغلال الصناعي، ولم يكن موجود من قبل أي يجاوز الفن الصناعي القائم الذي ابتكره رجل الصناعة المتخصص.

وتابعت المحكمة أن مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجي فحص تسجيل الاختراع فنيًا وانتهى الرأى الفنى بعد الاستعانة بعدد من الخبراء المتخصصين بجامعة عين شمس، ولجنة أخرى من المتخصصين بقسمى الإنشاءات وميكانيكا القوى من الكليات الفنية العسكرية، إلى أن المدعية بابتكارها لم تضف أي نشاط جديد أو ابتكار واضح في عالم المبانى العالمية الإنشائية.

وأضافت تقارير اللجنة أنه تم الاستعانة بنفس الأفكار في القدرات والأحجام الصغيرة، كما أن التصميم الهندسي ليس به فكرة، حيث إن تحريك جزء من المبنى موجود بالفعل في العديد من المبانى حول العالم، فضلًا عن أن تصميم المبانى بوجه عام لا يستدعي الحصول على براءة اختراع، لذا رأت المحكمة أن قرار لجنة التظلمات برفض تسجيل براءة اختراع مبنى عُبَّاد الشمس سليم وله سنده الفنى.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات