رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل المتابعة الميدانية للمدارس خلال الأسبوع الأول للدراسة

 أحمد خيري، المتحدث
أحمد خيري، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية

قال الإعلامي أحمد خيري، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه حرصًا من قيادات وزارة التربية والتعليم الفني بمتابعة المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، تابعت إلهام إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء، عددا من المحافظات؛ للاطمئنان على سير العملية التعليمية للعام الدراسى الجديد.


وأوضحت "إبراهيم" أنه في محافظة أسوان يبلغ عدد المدارس (1354) مدرسة، وعدد الطلاب 332 ألفا و225) طالبًا، وعدد التخوت (142046) تختة، موضحة أنه من خلال المتابعة تبين أن هناك عجزًا في التخت بالإضافة إلى عدم صلاحية البعض، علمًا بأنه تم التغلب على مشكلة العجز، وتم تصنيع (5000) تختة بمعرفة مدارس التعليم الفنى من الخطة الاستثمارية 2017/ 2018، وجارٍ تصنيع عدد (5000) تختة من الخطة الاستثمارية 2018/ 2019.

وأضافت أنه تم استلام عدد من التخت لسد العجز عن طريق الجهات المانحة وهى كالتالى: (100) تختة مقدمة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بأسوان، وعدد (450) تختة مقدمة من وزارة الأوقاف، و(500) تختة من وزارة الإنتاج الحربي، كما يتم الاستعانة بالتخوت من المدارس التي بها إحلال وتجديد، والمدارس الجديدة يتم تجهزها بالتخوت عن طريق الهيئة العامة للأبنية التعليمية.

ولفتت "إبراهيم" إلى أنه بالنسبة لمحافظة الغربية، فإن مديرية التربية والتعليم بالمحافظة بصدد التعاقد على تصنيع (3000) تختة؛ لاستخدامها في تجهيز مدارس جديدة، لحين توريد هيئة الأبنية التعليمية (3000) تختة المتعاقد عليها لمدارس الإنشاء الجديد وبعض مدارس الصيانة الشاملة.

وتجرى ببعض المدارس أعمال الصيانة الشاملة، ومن ضمن أعمال الصيانة صيانة الديسكات التي تتم بشكل منتظم، كما يتم تخصيص جزء من مبالغ اللامركزية لصيانة الديسكات في باقى المدارس التي تحتاج إلى صيانة، علمًا بأن جميع الديسكات الموجودة بالمدارس بمحافظة الغربية تكفى لاستيعاب جميع الطلاب بكافة المدارس بمراحلها ونوعياتها، والمتهالك من الأثاث والذي لايجدى معه الصيانة يتم التخلص منه عن طريق المخزون السلعى وجمعية الخدمات الحكومية.

كما زارت "إبراهيم" محافظة الشرقية برفقه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، ورمضان عبد الحميد حسن مدير مديرية التربية والتعليم بالشرقية، حيث قامت بزيارة كل من (مدرسة الشهيد عبد الدايم الثانوية، والسويدى للغات بديرب نجم، والمصرية الإنجليزية، والشهيد حمادة فهمى مباشر الثانوية المشتركة، واللغات بنات)؛ لمتابعة وصول الكتب الدراسية للمديرية، حيث تم توريد الكتب بنسبة 98%، كما قامت إبراهيم بالمشاركة في تحية وتكريم بعض أبناء الشهداء من الجيش والشرطة ومنهم ابن الشهيد أحمد عمر شبراوى.

وتابعت أن المتابع المقيم من الوزارة ومتابعو مكتب التنسيق بالمديرية قاموا بمتابعة (20) مدرسة وحصر العجز والزيادة بمعلمات رياض الأطفال ومتابعة انتظام الدراسة في قاعات رياض الأطفال.

وفى سياق متصل، أوضحت إبراهيم أنه بشأن واقعة وفاة طالب بالصف الثالث الابتدائى بمدرسة الزهراء الابتدائية بإدارة بلقاس التعليمية بمحافظة الدقهلية، فقد تبين أن الوفاة كانت نتيجة تدافع الطلاب على سلم المدرسة أثناء نزولهم للفسحة المدرسية مما أدى إلى سقوط الطالب.

وأشارت إلى أنه تم نقله إلى الوحدة الصحية الملاصقة لسور المدرسة فور سقوطه، ثم تم نقله إلى مستشفى بلقاس العام حيث تبين أن الوفاة كانت نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية، كما أفادت إبراهيم أن مدير مديرية التربية والتعليم بالدقهلية توجه لتقديم واجب العزاء لأسرة الطالب، علمًا بأنه قد تم إحالة الواقعة للشئون القانونية للتحقيق مع جميع المتقاعسين والمتسببين فيها واتخاذ اللازم حيالهم، وتم إلغاء تكليف مدير المدرسة وتكليف قيادة جديدة، كما تم صرف مستحقات مالية للطالب من التأمين على الطلاب، وفقًا للقرار الوزارى المنظم لذلك.
Advertisements
الجريدة الرسمية