الجمعة 28 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل اكتشاف القمر الصناعي «تيس» لكوكب جديد

لسكوب «تيس» يرصد كوكب جديد
لسكوب «تيس» يرصد كوكب جديد


اكتشف علماء الفلك بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذين يستخدمون البيانات المأخوذة من القمر الصناعي "تيس"، التابع لوكالة الفضاء "ناسا"، كوكبًا يوصف بأنه "أرض عملاقة" يدور حول نجم ساطع شبيه بالشمس وستنشر النتائج في مجلة الفيزياء الفلكية.

وأوضح ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن مصطلح "الأرض العملاقة" يستخدم لوصف الكواكب الصخرية خارج المجموعة الشمسية التي تَكبرُ الأرض حجمًا بكثير، لكنها نَظريًا أصغر حجمًا من الكواكب الغازية، وليس بالضرورة أن يكون الكوكب مشابها للأرض في الحرارة أو الخصائص الفيزيائية أو أي صفات أخرى "عدا الكتلة والحجم" حتى يُطلق عليه هذا المصطلح.

وأضاف أبو زاهرة أن النجم HD 39091، يقع على مسافة 60 سنة ضوئية، ويبلغ نصف قطره بمقدار 1.1 مرة من الشمس 1.1 مرة كتلة الشمس.

ومن المعروف أن هذا النجم يمتلك بالفعل كوكبا يسمى HD 39091b، وهو عملاق غازي بكتلة تبلغ نحو 10 أضعاف كوكب المشتري وفترة مدارية تبلغ 5.7 سنوات.

ولفت أن الكوكب المكتشف حديثا تمت تسميته "HD 39091c"، ويدور حول النجم كل 6.27 أيام

وبحسب الباحثين، فإن هذا النجم يعتبر من ألمع النجوم التي يمكن تحديد خصائص غلافه الجوي باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

ويتكون نظام "HD 39091" من كوكب عملاق بفترة مدارية طويلة، بمدار ذو اختلاف مركزي عالي، وكوكب "أرض عملاقة" مع فترة مدارية أصغر وحتى الآن، لا يُعرف سوى عدد قليل من الأنظمة الأخرى بهذا النوع من الهندسة.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة إن مهمة القمر الصناعي "تيس" هي البحث عن كواكب صغيرة مثل الأرض أثناء حركتها "عبورها" أمام نجومها، حيث تستخدم أربعة تلسكوبات بصرية بقطر 10 سم لالتقاط صور واسعة الحقل وبشكل متكرر،ومراقبة سطوع النجوم المناسبة ؛ ثم يتم البحث في البيانات عن الإنخفاضات الدورية لضوء النجوم التي قد تحدث بسبب الكواكب العابرة.

وتوضح حسابات الفريق أن الكوكب "HD 39091c" نصف قطره 2.1 مرة من الأرض وكتلة تبلغ نحو 4.8 ضعف كتلة الأرض.

ومن المحتمل أن يكون للكوكب جزء كبير من المواد الأخف مثل الماء والميثان والهيدروجين والهيليوم بالإضافة إلى نواة صخرية حديدية.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063