رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جورج أبيض.. مؤسس أول مسرح يقدم روايات مصرية

جورج أبيض
جورج أبيض

في سبتمبر عام 1973 قررت وزارة الثقافة تغيير اسم مسرح الأزبكية إلى مسرح جورج أبيض، وجورج أبيض هو ذلك الشاب اللبناني المولود عام 1880 ونزح إلى مصر بعد حصوله على البكالوريا ليعمل تلغرافجيا في السكة الحديد.


وكما نشرت مجلة الهلال عام 1986 بمناسبة افتتاح المسرح القومي جورج أبيض بعد تجديده بمسرحية "إيزيس "لتوفيق الحكيم قفالت:

اقترب جورج من الشيخ سلامة حجازي وانضم إلى فرقة إسكندر فرح بالإسكندرية، وكان الخديو عباس حلمي قد شاهد أحد عروضه وعبر عن إعجابه بأدائه، فكر أبيض في إنشاء مسرح مصري خالص يقدم عروضا مصرية خالصة.

فكتب خطابا إلى الخديو بذلك وأرسل إليه دعوة رقيقة لمشاهدة العرض المسرحي الذي يقوم ببطولته وإخراجه وينظمه نادي أعضاء مدرسة سان مارك، وكانت المفاجأة أن حضر الخديو وأعرب عن إعجابه بأداء جورج أبيض معلنا استعداده لدعمه حتى إنه وافق على سفره إلى باريس لدراسة المسرح.

في 25 سبتمبر 1952 استدعى فؤاد جلال وزير الشئون الاجتماعية جورج وأسند إليه منصب مدير الفرقة المصرية بمرتب 100 جنيه ليعد أول مديرا للفرقة بعد الثورة.

قدم جورج أبيض عددا من المسرحيات العالمية على مسرح دار الأوبرا الخديوية، إلى أن استدعاه سعد زغلول مقترحا عليها تقديم المسرحيات باللغة العربية تنفيذا لخطة الزعيم إحلالها محل اللغة الإنجليزية في جميع نواحي الحياة.

في عام 1912 قدمت فرقة جورج أبيض أول مسرحية شهرية عربية لشاعر النيل حافظ إبراهيم اسمها "جريح بيروت" بمناسبة ضرب إيطاليا للبنان.

في عام 1935 قدم جورج أبيض طلبا إلى وزير المعارف بإنشاء فرقة حكومية قومية من الممثلين الأكفاء مع تقرير إعانة 15 ألف جنيه.
وافق وزير المعارف وأصدر قرارا بإنشاء الفرقة القومية الحكومية وتعيين خليل مطران مديرا لها ومعه مجلس مكون من طه حسين ومصطفى عبد الرازق وحافظ عفيفي.
ومن الممثلين الأعضاء دولت أبيض وفاطمة رشدي وعزيزة أمير ورفض يوسف وهبة وأعضاء فرقته الانضمام.
وفي 15 أكتوبر 1935 رفع الستار بدار الأوبرا الملكية لتقديم أول مسرحية تقدمها الفرقة القومية هي "أهل الكهف "لتوفيق الحكيم، وفي عام 1938 قدم جورج أبيض مسرحية أوديب ملكا من إخراج فتوح نشاطي.
Advertisements
الجريدة الرسمية