رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

توقيع أول عقود نظام حق الانتفاع بأراضي الـ1.5 مليون فدان في المنيا

عاطر حنورة رئيس مجلس
عاطر حنورة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية الر

وقع عاطر حنورة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية الريف المصرى الجديد المسئولة عن إدارة وتنفيذ مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان؛ أول عقود تخصيص أراض من المشروع بنظام حق الانتفاع، بين الريف المصرى وشركة «في. آي. بي أجري للاستصلاح» المصرية الهندية، وحصلت بموجبه الأخيرة على حق استصلاح وزراعة وتنمية 6 آلاف فدان بمنطقة غرب المنيا لمدة 25 عامًا.


ويُعَد هذا العقد هو الأول فيما يخص التعاقدات بنظام حق الانتفاع، والذي أعلنت عنه وطرحته شركة تنمية الريف المصرى الجديد في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الجاري، لتبدأ عمليات تخصيص الأراضي والتعاقدات بعد ما يقرب من 15 يومًا فقط من الإعلان عن الطرح، وهو ما يؤكد مدى الإقبال من جانب العديد من الشركات الوطنية والأجنبية على هذا الشكل الجديد من الطرح لأراضى المشروع.

وأبدى المسئولون عن الشركة المتعاقدة خلال مراسم توقيع عقود التخصيص، سعادتهم وترحيبهم بالأشكال الجديدة للطروحات التي باتت شركة تنمية الريف المصري الجديد توالي طرحها وتطبيقها على أراضى مشروع المليون ونصف المليون فدان، بهدف التنويع في أنظمة الطرح، تيسيرًا على الجادين من الراغبين في الانتفاع بالأراضى المطروحة من المشروع.

وتعهد المسئولون عن الشركة المتعاقدة بسرعة إتمام عمليات الاستصلاح والتنمية، سعيًا للتعاقد على تخصيص مساحة أخرى مماثلة –6 آلاف فدان جديدة– وفقًا للطلب الذي تقدموا به للريف المصرى، من أجل التوسع في نشاطهم الزراعى المزمع تنفيذه في الأرض المتعاقد عليها بغرب المنيا، وفق الخطة الاستثمارية الحالية والمستقبلية لشركتهم.

من جانبه؛ أكد عاطر حنورة، أن نظام حق الانتفاع الذي تطرحه شركة تنمية الريف المصرى يكون لمدة 25 سنة، ويحق للمستفيد به أن يتقدم بطلب التملك بعد ذلك بموجب عقد منفصل، لافتًا إلى أن قيمة حق الانتفاع السنوية للفدان 1000 جنيه لمدة 3 سنوات، وتزيد كل 3 سنوات بنسبة 10% حتى نهاية الـ25 عامًا.

وأشار «حنورة» إلى أن حق الانتفاع يلزم المستفيد بالأرض بحفر الآبار اللازمة لاستصلاح الأراضى خلال السنة الأولى، مؤكدًا أنه لا توجد شروط للمتقدمين، ولكن لابد أن يكون لديه خبرة بالزراعة وملاءة مالية، فضلًا عن تقديمه خطة زراعة وتنمية الأرض.

وأكد عاطر حنورة أن جميع الفئات يتسنى لها الاستفادة من الأراضى المطروحة بدءً من المزارع الصغير وحتى الشركات الاستثمارية الكبرى، مشيرًا إلى أن حق الانتفاع انطلق من منطقة غرب المنيا من خلال 100 ألف فدان، لتتوالى بعد ذلك طروحات حق الانتفاع على أراضى عدد من المناطق الأخرى بالمشروع.
Advertisements
الجريدة الرسمية