رئيس التحرير
عصام كامل

الطماطم تواصل الارتفاع والاستيراد يحقق التوزان

فيتو

سجلت أسعار الطماطم ارتفاعا ملحوظا في الأسعار خلال الفترة الحالية في الجملة والتجزئة نظرا لقلة المعروض منها داخل الأسواق.

قال حاتم النجيب، نائب رئيس اتحاد تجار سوق العبور، إن أسعار عداية الطماطم والتي تزن 20 إلى 22 كيلو تراوحت ما بين 80 إلى 100 جنيه، خلال تعاملات اليوم الأحد ويترواح سعر الكيلو ما بين 4 إلى 5 جنيهات في "الجملة".

وأشار "نائب رئيس الاتحاد" في تصريحاته لـ"فيتو" إلى أن استيراد الطماطم يساهم في تحقيق التوازن في الأسعار داخل الأسواق في السوق المحلية، موضحا أن الطماطم ارتفعت أسعارها نظرا لقلة المعروض منها وقلة الإنتاج.

ولفت إلى أن ارتفاع درجات الحرارة ووصولها إلى معدلات مرتفعة ساهمت في قلة المعروض من الطماطم خلال الفترة الحالية، لافتا إلى أن العوامل الجوية ساهمت في قلة الإنتاج والمعروض، بالإضافة إلى وجود فاصل العروات بين العروة الصيفية والشتوية.

ونفى أن يكون لتجار التجزئة والاحتكار أي دور في ارتفاع أسعار الطماطم، مشيرا إلى أنها من السلع سريعة التلف على عكس الأصناف الأخرى من الخضار والفاكهة التي يمكن أن يكون للاحتكار دور في أسعارها.

وأشار إلى أن الأسعار مرتبطة بالمعروض من السلع فكلما كان المعروض كبير كلما كان هناك انخفاض في الأسعار، والعكس كلما كان هناك نقص في المعروض كلما كان هناك ارتفاع في الأسعار، مشددا على ضرورة أن يتم الاستيراد لسد الفجوة الموجودة فقط وعدم الاستيراد بكميات أكبر من اللازم.

ورصدت "فيتو" خلال جولة بمنطقة الدقى للتعرف على أسعار الطماطم ارتفاع ملحوظ في أسعاره بسوق التجزئة حيث يصل سعر الكيلو إلى 10 جنيهات.
الجريدة الرسمية