الأربعاء 19 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

رعب منذ حرب أكتوبر.. إسرائيل تخشى تفجير مفاعل ديمونا النووي


وصف تقرير إسرائيلي صدر يوم الخميس الماضي، بشأن قرار دولة الاحتلال تعزيز منشآتها النووية تحسبًا للتهديدات الإيرانية، بأنه إعلان غير عادي، وأنه واحد من التصريحات التي لم يتم سماعها لسنوات عديدة.

وأضاف تقرير القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلي، أنه بغض النظر عن أي شيء، فهذا يعد اعترافا من المسئولين رسميًا بأن النظام الدفاعي حول المفاعل في ديمونا قد تم تكثيفه.

وزعم التقرير العبري قائلًا: أن هذه الخطوة تكاد تقطع سياسة الغموض التي تم اتباعها على مدار سنوات طويلة بشأن البرنامج النووي، وليس من الواضح لماذا قررت إسرائيل الإعلان عن ذلك، مشيرًا إلى أنها بمثابة إنذار بأن من يفكر في المساس بالمنشآت النووية الإيرانية سيتعرض لمشكلات كبيرة.

ولفت إلى أن إسرائيل زودت التعزيزات الأمنية على المفاعل النووي ديمونا خلال حرب 1973؛ بسبب أن التحذيرات من مصر وسوريا كانت في ذروتها، موضحًا أن وقتها تلقت أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية تقارير عن نية مجموعات التسلل إلى إسرائيل، وتحطيم طائرة حربية مليئة بالمتفجرات في قلب تل أبيب.

وأشار إلى تصريحات زئيف سنير، مدير الطاقة الذرية الإسرائيلي، عن تعزيز منشآت بلاده النووية تحسبًا للتهديدات الإيرانية وحزب الله اللبناني، وقوله إن إسرائيل اتخذت العديد من الخطوات من أجل حماية منشآتها النووية، بحسب إرشادات وكالة الطاقة الذرية الدولية للتصدي لأي هجوم محتمل.



Last Update : 2020-02-19 03:11 PM # Release : 0058