رئيس التحرير
عصام كامل

أزمات أول يوم دراسة.. عدم كفاية المقاعد في دمنهور.. القمامة والباعة الجائلون يسيطرون على أبواب مدارس الإسكندرية.. فوضى وزحام في الغربية.. ومخالفة للزي المدرسي في أسيوط «الأبرز»

فيتو

في ظل أجواء الفرحة التي امتلأت بها المدارس اليوم احتفالا ببداية العام الدراسي الجديد، وتبادل التهاني بين الطلاب والمسئولين، وتقديم المدرسين الهدايا والبلالين للتلاميذ، سيطرت بعض المشاهد التي أثارت الأزمات وعكرت صفو تلك الأجواء.


محمد عبده بدمنهور
اشتكى عدد من أولياء أمور تلاميذ مدرسة الإمام محمد عبده الابتدائية بدمنهور في البحيرة، من عدم كفاية المقاعد والتخت المخصصة للتلاميذ، مما دفع عددا منهم للوقوف خلال الحصص الدراسية في أول أيام العام الدراسي.
وأصدر اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، تعليمات لوكيل وزارة التربية والتعليم بضرورة توفير الأثاث الناقص بالمدرسة خلال اليوم.

حمامات البحيرة
"حمامات بعض المدارس" كانت أبرز المشكلات في محافظة البحيرة، فقد اشتكت عدد من الأمهات من وجود حمامات من نوعية "العربي" القديمة، وأصدرت نائب المحافظ تعليماتها الفورية بالتعامل مع الأمر حتى عن طريق المشاركة المجتمعية.

قالت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة إنها كانت حريصة على تفقد عدد من مدارس مدينة دمنهور خاصة للمرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال اللذين يحصلان على مناهج جديدة وشاركت في تسليم الأطفال كتبهم، مشيرة إلى أن هناك شكوى عامة وحيدة خلال اليوم الأول من العام الدراسي، وهي مسألة حمامات بعض المدارس.

أبيس بالإسكندرية
كما سادت حالة من الغضب والاستياء بين أهالي قرى أبيس بالإسكندرية، بسبب سيطرة الباعة الجائلين وتلال القمامة بمحيط المدارس وانتشار الحشرات والروائح الكريهة، في أولى أيام العام الدراسي الجديد.

وأكدت سناء عبد الفتاح، أحد أولياء الأمور، أن تلال القمامة تزداد يوما بعد الآخر أمام المدارس، دون أي تدخل من قبل المسئولين بالمحافظة لتوفير الخدمات والحماية للطلاب، والتصدى للعشوائية التي يفرضها الباعة واستغلالهم محيط المدارس.

وأضافت عواطف محمد، أحد أهالي المنطقة، أن القمامة تتسبب في أضرار للطلاب، خلال الذهاب للمدرسة، مشيرة إلى أن الباعة الجائلين يحاصرون محيط المدرسة ببضائعهم دون تدخل من إدارة المدرسة والمسئولين لإزالتها.

فوضى بالغربية
الفوضى والزحام كان شعار مدرسة النقيب وليد عاطف صديق التجريبية الابتدائية في المحلة الكبرى بالغربية، فقد شهدت ازدحامًا شديدًا من أولياء الأمور أمام الباب الرئيسي وداخل أسوار المدرسة، للاطمئنان على أبنائهم تزامنًا مع بدء العام الدراسي الجديد، مما أدى إلى فوضى وارتباك أثناء طابور الصباح.

وعبرت منى حلمى، إحدى أولياء الأمور عن استيائها لما يحدث أول أيام العام الدراسى من فوضى، وترك بوابة المدرسة مفتوحة أمام الجميع دون رقابة مما أدى إلى ارتباك في طابور الصباح.

قص الشعر
ومن باب التهذيب، أكد حامد أحمد، مدير مدرسة طلعت حرب الثانوية العسكرية، التابعة لإدارة غرب المحلة، بمحافظة الغربية، أنه قام بقص شعر التلاميذ غير الملتزمين اقتداء برجال القوات المسلحة.

وأوضح مدير مدرسة طلعت حرب العسكرية أنه يباشر حلق شعر الطلاب سعيا لغرس مبادئ الوطنية والالتزام بقواعد رجال القوات المسلحة العسكريين الذين يحبون تراب هذا الوطن ويؤمنون حدوده ويحفظون عرضه وشرفه.

أسيوط
كما شهدت بعض المدارس في أسيوط، مخالفة للزى المدرسى من قبل الطلاب خاصة الذكور بالمراحل الإعدادية والثانوية، وعدم التزامهم بالزي الأزرق واللبنى المعروف لطلاب الاعدادي في المدارس الرسمية واستبدلوها بقمصان ملونة.

كفر الشيخ
استدعاء أولياء الأمور بدأ من أول يوم دراسة، حيث قرر مصطفى مرعي، مدير عام إدارة دسوق التعليمية في كفر الشيخ، تطبيق لائحة الانضباط المدرسي على طالبتين في مدرسة دسوق الثانوية التجارية للبنات، لمخالفتهما قواعد الحضور والالتزام، ووضع «كحل» في عينيهما.

وأحال مرعي الطالبتين لأسرة التربية الاجتماعية في المدرسة، لتطبيق اللائحة عليهما، واستدعاء ولي أمرهما لاتخاذ ما يلزم بأخذ إقرار وتعهد عليهما بعدم تكرار ذلك، لافتًا إلى أنه حال استمرارهما في ذلك، وتكرار الأمر مرة أخرى سيجري تحويل كل إدارة المدرسة للتحقيق.
الجريدة الرسمية